صدى الضبوط «التموينية» يصل إلى منصات «التواصل».. معلقون يقرؤون ما بين سطور المخالفات

تشرين – عمار الصبح:
شهدت الضبوط التموينية التي جرى تنظيمها في محافظة درعا خلال الأيام الماضية ارتفاعاً في خطها البياني مسجلة عشرات الضبوط وفرض غرامات مالية بحق المخالفين، في وقت أثارت فيه التقارير المنشورة عن هذه المخالفات ردود فعل متباينة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
وفيما أثنى البعض من المتابعين للأخبار المنشورة عن هذه الضبوط، على الجهود التي تبذلها الجهات المعنية لضبط الأسواق وقمع المخالفات، وجد آخرون ضالتهم في هذه الصفحات لنشر شكاوى ومخالفات قد تكون غائبة عن أعين الرقابة، أو لتوجيه الأصابع إلى مخالفات تستحق المتابعة، على حدِّ زعمهم.
معلقون شككوا في تعليقاتهم، بجدوى هذه الضبوط التي عادة ما تنشرها الجهات المعنية على صفحاتها، في وقت تزداد فيه المخالفات على أنواعها، وأشار أحد المعلقين إلى أن أسلوب هذه المخالفات يجب أن يتغير، فالضبوط لم تعد رادعة حسب وصفه، فيما قال آخر: “والله لو نظمتم ألف ضبط، هنن وقلتن واحد”.
وفي تعليقه على الضبوط المتعلقة بمعتمدي الخبز طالب أحد المعلقين الجهات المعنية بإلغاء المعتمدين وإعادة بيع مادة الخبز من المخبز مباشرة، وأشار آخر إلى أن وزن ربطة الخبز لن يتغير بتغيير رئيس الوردية، فيما طلب أحد المعلقين من القائمين على الصفحات الناشرة للمخالفات بنشر صور الضبوط والرد على التعليقات الواردة.
ووجد رواد مواقع التواصل في الصفحة الرسمية لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدرعا، منصة للشكاوى الإلكترونية، وأشارت تعليقات رواد الصفحة إلى سوء صناعة الرغيف في الكثير من المخابز بعدد من مدن وبلدات المحافظة، والتي لم تطلها يد الرقابة حسب رأيهم، مطالبة – أي التعليقات – الجهات الرقابية برصد هذه المخالفات وتنظيم الضبوط بحق مرتكبيها، فيما تساءل معلقون عن سبب عدم نشر الأجور الرسمية للنقل بالسرافيس على الصفحة ليتسنى للجميع مشاهدتها.
وبالعودة إلى الضبوط التموينية تصدرت الأفران ومعتمدو الخبز قائمة الضبوط التي جرى تنظيمها خلال الفترة الماضية، وكشفت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدرعا عن تنظيم 11 ضبطاً تموينياً بحق بعض أصحاب المخابز الخاصة في عدد من قرى وبلدات المحافظة بمخالفات تتعلق بإنتاج خبز سيئ الصنع ونقص وزن ربطات الخبز والبيع بسعر زائد لمادة الخبز المدعوم وعدم التقيد بمواعيد العمل وعدم وجود لوحه على واجهة المخبز.
وأشار رئيس دائرة حماية المستهلك أحمد الكناني إلى أن الضبوط شملت معتمدي خبز في عدد من بلدات المحافظة بمخالفة التلاعب بالكميات المسلمة عبر البطاقة الالكترونية حيث جرى تغريم معتمدين في بلدات الغارية الشرقية والناصرية وكويا بقرابة ثلاثة ملايين ليرة، فيما تم تنظيم ثلاثة ضبوط تموينية أخرى لعدد من معتمدي الخبز في مناطق المزيريب والدلي وصيدا وتم تغريمهم بقرابة 2،5 مليون ليرة.
وشملت المخالفات تنظيم ضبوط تموينية بمخالفة عدم الإعلان عن بدل أجور نقل الركاب لسائقي سرافيس على عدد من الخطوط، وضبوط تموينية بمخالفة إبراز فواتير شراء غير نظامية لفعاليات تجارية مختلفة، وتنظيم 14 ضبط عينة لمواد غذائية وغير غذائية لتبيان مدى مطابقتها للمواصفات القياسية السورية والقرارات النافذة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار