الفطير أو (خبز بزيت) من أشهر المخبوزات الشعبية في ريف اللاذقية

تشرين:
يبقى الفطير أو مهما اختلفت تسميته من “خبز بزيت” أو “قراص بزيت” أحد أشهر المخبوزات الشعبية في ريف جبلة باللاذقية والتي لا تزال موجودة حتى الآن، حيث يتطلب خبزه مهارة لإخراجه بهذا الشكل الدائري المميز ويمكن تجهيزه على الصاج وفي بعض الأحيان في التنور أو بما تيسر من أدوات على الغاز المنزلي.

وبمكونات بسيطة وسهلة جداً بالتحضير يحتاج إلى الطحين والماء وزيت الزيتون كمكونات أساسية لصنعه، من دون استخدام الخميرة، وبعدها تقطع العجينة بشكل دائري وتترك لترتاح عدة ساعات، ثم يبدأ بعدها تجهيزه وخبزه بشكل دائري كبير ورقيق وأيضاً في هذه المرحلة يضاف المزيد من زيت الزيتون .
وفي المرحلة الأخيرة وبعد وصوله إلى الشكل الدائري وبقياس كبير ورقيق يوضع على الصاج الساخن ويقلب عدة مرات لينضج ثم يقدم مباشرة إلى المائدة، ويمكن الاحتفاظ به من دون أن يتأثر طعمه لعدة أيام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تقرير جديد يرصد ويعترف بنتائج العقوبات الجائرة على سورية.. الإسكوا: عطلت توفير الخدمات الأساسية مصائر الأمم وانقلاب السياسة الرئيس الإيراني يوجه رسائل لرؤساء 40 دولة: سنولي اهتماماً خاصاً لتعميق العلاقات مع دول العالم وخاصة المجاورة من إعلام العدو.. "هآرتس": حزب الله أثبت عبر رسالة "الهدهد 2" قدرته على ضرب أهداف إسرائيلية استراتيجية الدفاع المدني في غزة: 60 شهيداً تم انتشال جثامينهم في تل الهوى والصناعة معظمهم نساء وأطفال علماء يحوّلون سوائل البراكين الخاملة إلى طاقة أنطونوف: دول "ناتو" تعتبر من حقها استخدام القوة تحت ذرائع واهية كـ"نشر الديمقراطية" محفزات جديدة لاستعادة ثروة على مشارف الإنقراض .. "الزراعة" توجه بإنتاج بيوض دودة الحرير وتحسين السلالة مجاناً للمربين الحرارة إلى انخفاض والجو صيفي حار " العقاري" في حلب يستنفر لفتح الحسابات المصرفية...ومديره الشواخ: ضغط كبير وتنظيم سير العمل لإنجاز معاملات المواطنين بأسرع وقت