الفطير أو (خبز بزيت) من أشهر المخبوزات الشعبية في ريف اللاذقية

تشرين:
يبقى الفطير أو مهما اختلفت تسميته من “خبز بزيت” أو “قراص بزيت” أحد أشهر المخبوزات الشعبية في ريف جبلة باللاذقية والتي لا تزال موجودة حتى الآن، حيث يتطلب خبزه مهارة لإخراجه بهذا الشكل الدائري المميز ويمكن تجهيزه على الصاج وفي بعض الأحيان في التنور أو بما تيسر من أدوات على الغاز المنزلي.

وبمكونات بسيطة وسهلة جداً بالتحضير يحتاج إلى الطحين والماء وزيت الزيتون كمكونات أساسية لصنعه، من دون استخدام الخميرة، وبعدها تقطع العجينة بشكل دائري وتترك لترتاح عدة ساعات، ثم يبدأ بعدها تجهيزه وخبزه بشكل دائري كبير ورقيق وأيضاً في هذه المرحلة يضاف المزيد من زيت الزيتون .
وفي المرحلة الأخيرة وبعد وصوله إلى الشكل الدائري وبقياس كبير ورقيق يوضع على الصاج الساخن ويقلب عدة مرات لينضج ثم يقدم مباشرة إلى المائدة، ويمكن الاحتفاظ به من دون أن يتأثر طعمه لعدة أيام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن