من صخرة كُليب!!

لم يجد “كُليب” زعيم ربيعة، عندما طعنه ابن عمه جساس من بني مُرّة غدراً لأجل ضرع ناقة أصابها سهمه بعد تحذيره لعمة الأخير – البسوس- من اقتراب ناقتها لمراعي القبيلة التي كان يؤسسها كمملكة.. لم يجد سوى صخرة ضخمة كتب عليها، وهو يُنازع وصيته الأخيرة؛ عشرة أبياتٍ من الشعر مدادها من جرح دمه النازف يوصي بها أخاه الزير سالم بأن لا يُصالح القتلة ويحثه على الثأر منهم.
ومن صخرة كُليب التي كانت حاملاً لوصيته، وحتى الكتابة بالأصابع العشر على أحدث “لابتوب” أو جهاز “موبايل” ستمر تجربة الكتابة بعشرات الحوامل للنصوص من الألواح الطينية، وورق البردي، وجلود الحيوانات، حتى اختراع الطباعة والورق، إلى أحدثها الحوامل الإلكترونية.
ورغم تغير الحامل في كلِّ انعطافةٍ تاريخية من التطور غير أنّ النص، سواء كان نصاً إبداعياً أو سجلات رسمية؛ لم يتغير مع تغيّر حامل الكتابة سوى بمسألة السرعة في إنجاز النص.. مع ذلك ومنذ بداية الألفية الثالثة التي أنجزت ثورة الاتصالات التكنولوجية وفرضت ميديا جديدة – مواقع التواصل الاجتماعي- استطاعت فك الاحتكار الذي كانت تفرضه وسائل الإعلام التقليدية لمصلحة قلة حظيت بنشر ما تكتب، وغيبت الأغلبية، حتى جاءت الميديا الجديدة، وفرضت نوعاً من “الديمقراطية” في النشر، وهو الأمر الذي أفقد توازن المحتكرين السابقين أو المحظوظين السابقين، الذين انكشفوا بكلِّ ضحالتهم وعريهم، وهم الذين تمسكوا بمصطلح “الافتراضي” ليشنوا غزواتهم البائسة ضد مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما هجومهم الشرس على صفحات ومواقع الإبداع من شعر وقصة وتشكيل وغير ذلك مما وفرته تلك الصفحات للمبدعين من إظهار نتاجهم الإبداعي ومن ثمَّ التجديد في أشكالٍ إبداعية عديدة وظهور إبداعات جديدة، فما كان من المثقفين السلفيين السابقين، وفي محاولة لتقزيم النتاج الإبداعي على الحوامل الجديدة سوى نعته بـ”الافتراضي” وكأنَّ كل ما يصدر من ورقي ليست قراءته افتراضية.
الجميع يدرك اليوم أسباب هذه الحملات الشرسة على النتاج الإبداعي الإلكتروني، الذي يكمن في التفاعل المُباشر بين المتلقي والنص، الذي يأخذ في بعض الحالات ما يُشبه الاستفتاء على جودة النص، وهذا ما فشل به هؤلاء المحتكرون في “نسخهم الورقية” وفشلوا به أيضاً عندما جرّبوا إلكترونياً، ومن ثم فإنَّ الهجوم الشرس لا يزالُ مستمراً
هامش:
وأنتَ طول الوقت؛
تظنُ نفسك في حشدٍ،
ثم فجأة تقعُ في محنة،
لتتأكد أنّ ذلك الحشد؛
ليس سوى شجرة،
وأنت منها غصنٌ مقطوع..
لكن وقبل أن يصلَ الغصنُ إلى يباسه الأخير،
ستمدُّ يد نفسك إليك،
كصديقٍ أخير،
وتربت على كتفيك، وتهمس النفس لذاتها:
لا تحزن أنا معك..
وترددُ في لازمةٍ طويلة:
انسَ أنك الضحية،
وعش الحياة كناجٍ بعمرٍ جديد..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين