توقف منح (ميكانيك) السيارات منذ أشهر في مركز الميدان بدمشق .. ومدير المركز : الحل خلال 25 يوماً كحدٍ أقصى 

تشرين -غيداء حسن:

منذ شهر فرغت السيارة ولم أحصل على الميكانيك، ها أنا أدفع الثمن، إذ تم إيقاف الدعم عني.

بهذه العبارات شرح المواطن محمد الشعار معاناته من عدم حصوله على ميكانيك لسيارته في مركز النقل بالميدان، بما يرتب عليه أعباء كبيرة لدى أكثر من جهة.

المواطن عبد الهادي قره طحان يشير إلى أن الورقة التي يتم إعطاؤها لهم كبديل عن (الميكانيك) غير معترف بها لدى فرع  ومباحث المرور .

تأخر انتهاء معاملة الفراغ والحصول على الميكانيك يسبب دفع الرسوم لأكثر من مرة 

واقترح المواطن علاء عبيد اعتماد رخص سير مؤقتة أو اعتماد ميكانيك مؤقت، لأنه إذا فقد الكشف يحتاج تبديل لوحات وهذا يحتاج إلى إرسالية لتبديل اللوحات.

سند التمليك غير معترف به من قبل “المرور” وتكامل” 

مواطنون آخرون من المراجعين لفرع المرور بالميدان أكدوا أنه على سبيل المثال إذا أراد  شخص فراغ سيارة اليوم وفحصها يجب أن يجري وكالة لشخص آخر وممكن أن يكون بمحافظة أخرى ، ولا يصدر كشف الاطلاع إلا بموجب انتهاء معاملة الفراغ والحصول على الميكانيك . ما يحصل أنه يضطر الموظف المسؤول ، حسب التعليمات لإنهاء المعاملة قسرياً وسحب الرخصة القديمة من المواطن، وهذا ما يرتب على المواطن فحص السيارة مرة ثانية في يوم آخر،  لإصدار بيان قيد للوكالة ودفع تكاليف جديدة، لأنه سيبدأ معاملة جديدة للحصول على ميكانيك جديد، حين توفره، وبعدها يفحص السيارة للمرة الثالثة، هذه فقط كمعاملة فراغ.

الترسيم

أما بالنسبة للترسيم فيدفع المواطن الرسوم كاملة ولا يحصل على رخصة سير بل يأخذ كشف اطلاع بدلاً عنها، وشرطة المرور لا تعترف بهذا الكشف وتقوم بحجز السيارة، أيضاً “تكامل” لا تقبل إعطاء المواطنين بطاقات بنزين إلا بموجب سند التمليك، أو بيان القيد وتوقف الدعم ،  مخالفين بذلك توجيهات الوزارة باعتماد سند التمليك.

عن تلك الإشكاليات الحاصلة في مركز النقل  بالميدان أكد المهندس وسام صافي  رئيس المركز أنه حصل لديهم  خطأ في التوريدات بالنسبة لرخص السير منذ أكثر منذ ثلاثة أشهر، حيث كانوا في الشهر السادس يعطون سندات تمليك وميكانيك (رخص سير ) تبقى مع صاحب المركبة القديم.

ومشكلة محروقات أنها لم تكن تصدر للناس بطاقات على سند التمليك الذي هو للمالك الجديد كون الميكانيك (رخصة السير) باسم المالك القديم، وقد أصدر الوزير تعميماً لشركة محروقات من أجل تصدير رخص بطاقات لتعبئة البنزين وقبول سند التمليك كوثيقة رسمية بدلاً عن رخصة السير مبدئياً، وذلك لحين وورود رخص السير.

وأشار إلى أن هناك مشكلة في فرع المرور ومباحث المرور بأن سند التمليك لا ينظر إليه، حيث عندما يجد الشرطي أن سند التمليك باسم المالك ورخصة السير باسم مالك آخر ، فإن ذلك  يؤدي إلى الحجز ، مضيفاً: فصدر قرار تم تنفيذه يوم الأحد الفائت بأن نأخذ رخص السير من المواطن ونصدّر له، بقرار من الوزير ، معمم على وزارة الداخلية وعلى (محروقات)،  بيان قيد مركبة بدلاً عن رخصة سير إلكترونية، أي نسحب الميكانيك من المواطن ونعطيه بيان قيد لكي يتمكن من السير فيها،  ويعرف الشرطي أن هذا البيان لتلك السيارة،  أي بيان مطابق للسند ، لافتاً إلى أنه  حتى اللحظة بانتظار توريد رخص السير الإلكترونية، و موعودون خلال 20 إلى 25 يوماً بأن تصل البطاقات وتحلّ المشكلة.

بيان قيد

وفيما يتعلق بمقترح إعطاء رخص سير مؤقتة أوضح أن هذا الموضوع  يحتاج إلى تعديل على برامج الوزارة، مضيفاً :  لدينا برنامج قامت جامعة دمشق بتنزيل هذه المنظومة في أرجاء سورية، وهو الربط الإلكتروني بين كل مديريات النقل ودوائرها، وإذا تم فتح خطوة لمنح رخصة سير مؤقتة يقال سيصبح هناك خلل بالبرنامج وتعديل عليه، لذلك تم اقتراح  بيان قيد مركبة بدلاً عن رخصة سير، وألا يتم فتح رخصة سير مؤقتة .

النقل اعتمدت حالياً بيان قيد مركبة بدلاً عن رخصة سير إلكترونية

مشكلة أخرى كان قد اشتكى منها المراجعون، وهي أن العمل يتوقف  في الساعة الواحدة ظهراً نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، ولا يتمكنون من إتمام معاملاتهم ، عن ذلك أكد صافي أن وصل التيار  الكهربائي يتم  بشكل يومي من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً ، لخمس ساعات متواصلة وبعد انقطاعها  لا يمكن  تنفيذ أي معاملة، علماً أن المولدة موجودة وجاهزة ولكن السبب عدم وجود المازوت، علماً أنه منذ  2022وحتى تاريخه ليس لدينا ليتر مازوت لتشغيلها، رغم أن ثمنها مدفوع منذ 2022، حين طلبنا 5 آلاف ليتر وتم دفع ثمنها لمحروقات، ولكن إلى الآن لمن تصل  وهذا الموضوع ليس سهلاً على المواطن الذي قد يكون قادماً من محافظة أخرى للفراغ ، ما يضطره للعودة في اليوم التالي لاستخراج السند، مؤكداً أن الحل في أن  تمتد فترة  وصل الكهرباء حتى الساعة الثالثة ظهراً أو توريد المازوت لتشغيل المولدة وتخديم المواطنين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار