من حلويات الشتاء.. «الملبن» تقليد حمصي مستمر رغم الحداثة

تشرين:
تشتهر كل بلدة من البلدات والمناطق السورية بزراعة محصول معين أو بصناعة تنسب إليها بحكم أنها المصّنع الوحيد والأول لها، وفي هذا المجال يعد صنع (الملبن) الحمصي وأكثر تحديداً ملبن قرى ريف حمص الغربي الأكثر تميزاً في سورية.
«الملبن» عبارة عن رقائق صفراء بسمك مليمترين تصنعها العائلات في محافظة حمص، وتحافظ عليها كتقليد سنوي عند قرب انتهاء موسم العنب، حيث تقوم بقطف العنب ومن ثم غسله وعصره ليصبح سائلاً رخو القوام وتتم بعدها تصفيته من الشوائب وإضافة الطحين إليه ووضعه على النار ليغلي مع التحريك المستمر حتى يصير سائلاً متماسكاً، وبعد ذلك يفرش السائل على قطع من القماش الأبيض في مكان مفتوح حتى يجف ويعبأ بعدها في علب للضيافة.
ويعد «الملبن» من الحلويات الشتوية، إذ تقوم النسوة في ريف حمص بصنعه في فصل الخريف للاحتفاظ به لأيام الشتاء وتقديمه مع مكسرات الجوز واللوز للضيوف إلى جانب المدفأة لكونه من الحلويات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الطاقة والفيتامينات، مشيرة إلى أن صناعته أصبحت مصدر رزق للكثير من نساء القرية حيث يباع لكل المحافظات لشهرته القديمة.
ويعد طقس صناعة «الملبن» من الطقوس القروية المحببة لأهالي ريف حمص، حيث ينتظرون موسم قطاف العنب من كل عام بشغف ليعيشوا أجواءه، حيث تنشغل ربات البيوت به، مؤكدين أنه مهما تطورت الصناعات ودخلت فيها الألوان والمغريات لشرائها إلا أن الصناعات القروية اليدوية تبقى لها النكهة والطعم الخاص الذي يحمل رائحة الأرض والطبيعة والأشجار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إيران تحدد الـ 28 من حزيران موعداً لانتخاب رئيس للبلاد ٣٦ إطفائية و٨ مراكز لاستلام القمح و٣ مراكز للشعير.. وجهود مشتركة لبدء موسم الحصاد في حماة " المسارات السياحية المميزة في حماة " ورشة عمل للتعريف بأهم الأنشطة السياحية في المحافظة وزارة الصحة في حوار مفتوح تدعو الكوادر لتقديم ورقة عمل مشتركة وايجاد الحلول لظاهرة هجرة الكفاءات الطبية رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإسلامي بوفاة الرئيس الإيراني المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها