تحرك ضروري

اقترب موسم زراعة المحاصيل الشتوية وتقول وزارة الزراعة إنها أمنت معظم احتياجات زراعة محصولي القمح والشعير، وهذه بشرى اعتدنا عليها..

لكن حال الفلاح كحال أي مواطن وحال مستلزمات الإنتاج الزراعي يطابق أسواق باقي السلع، لكن هل يستطيع المواطن شراء كل ما يحتاجه ضمن دخله المحدود؟

الفلاح كغيره من المواطنين لديه الآن هموم كبيرة بدءاً من تأمين الاحتياجات المدرسية والجامعية  لأبنائه، مروراً بمواد المونة وعلى رأسها زيت الزيتون الذي كان يوجد فائض منه ٤٥ ألف طن فصدرنا ما يقارب العشرين ألف طن فتضاعفت أسعاره خمس مرات؟

لذلك حتى يكون لدينا موسم حبوب جيد لا بد من توافر شرطين أولهما توفير ما أعلنت عنه وزارة الزراعة من مستلزمات وفي مقدمتها المحروقات والأسمدة والبذار بالأسعار الرسمية، والثاني تأمين تكاليف عمليات الزراعة للفلاح الذي لم يكد يستلم ثمن إنتاجه في الموسم الماضي حتى تبخرت ثلثا قيمته بفعل التضخم الكبير الذي حصل خلال الأشهر الثلاثة الماضية..

بالتأكيد لن يكون قسم كبير من فلاحينا قادراً على زراعة أرضه لوجود أولويات أهم بالنسبة إليه على الصعيد العائلي، وهذا ما يجب الانتباه إليه وأخذه بعين الاعتبار، لأنه من المفروض التخطيط للحالة المعيشية لهذا القسم كغيرها من مستلزمات الإنتاج، ولا يمكن أبداً إغفالها ، لأن موسم القمح بات مصيرياً ولا يوجد أي عذر لعدم استثمار كل شبر من أراضينا لزراعته.

لهذا يجب إيجاد صيغ قانونية مصرفية اجتماعية لتمويل زراعة المحصول الذي بات يفصلنا عن بدايتها أيام قلائل، هذه الصيغ يجب أن تقنع الفلاح بجدوى الزراعة وتضمن حقوق الممولين، والأهم تحقق الهدف الأسمى وهو العودة إلى الاكتفاء الذاتي في مجال القمح وحتى الشعير، لأن عدم التحرك سيزيد الوضع سوءاً وسيحرمنا من منافع موجودة أمامنا لا يلزمها إلا التحرك المدروس والفوري..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المغربي مزراوي على أعتاب مان يوناتيد رؤساء ومسؤولون دوليون يهنئون مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية لفنزويلا القيادة العامة للجيش: جهات مشبوهة تنشئ حسابات وهمية بأسماء كبار الضباط على منصات التواصل الاجتماعي المنطقة تكاد تستقر على وضعية واحدة «الرد والرد المقابل» وتبريد التصريحات لا يعني تبريد الأجواء.. الكيان يعود أدراجه باتجاه «هجوم» لا يستفز الجبهة اللبنانية الرئيس الأسد يهنئ الرئيس مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية ويؤكد أهمية التعاون بين الدول مستقلة القرار والإرادة تسهل على الأطباء الكثير من العمليات.. تقنية للتحكم بعقل الإنسان عن بُعد طالب بتكثيف التواصل مع المواطنين المتضررين جراء الزلزال.. مجلس الوزراء يناقش مشروع الصك التشريعي حول إلغاء العمل بالبطاقة الأسرية والاستعاضة عنها بالبيان الأسري خلال لقائه لاكروا.. المقداد: ضرورة تدخل الأمم المتحدة لوقف ممارسات الاحتلال بحق أهلنا في الجولان المحتل قرن من العلاقات الاستراتيجية بين دمشق وموسكو مجلس عزاء بالسويداء على أرواح شهداء قرية مجدل شمس