آخر تحديث: 2020-03-28 14:42:04
شريط الأخبار

«تراثنا رمز أصالتنا» في ثقافي عين البيضاء في اللاذقية غداً

التصنيفات: منوعات

  اللاذقية – عاطف عفيف

تحت شعار «تراثنا رمز أصالتنا»، تنطلق يوم غد فعاليات مهرجان «عين البيضا للتراث الخامس»، الذي يقيمه مركز ثقافي عين البيضاء في اللاذقية برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع مجلس بلدة عين البيضا ويستمر مدة ثلاثة أيام.
فعاليات اليوم الأول تبدأ بزيارة إلى متحف برهان حيدر للتراث الشعبي الذي يتضمن آلاف القطع التراثية، وتشغيل الحرف التقليدية (قشر البرغل بالباطوس، حل الحرير من شرانق دودة القز، استخراج زيت الغار، تقشيش الكراسي، نسج الحصر، صناعة الملاعق الخشبية، تخريج مناديل الحرير)، كما تقام سهرة زجلية «على بيادر الوطن» من كلمات وألحان غياث محمود، وغناء: طارق حافظ، طارق نصور، سليمان ساحلي، وسامر أحمد, أما فعاليات اليوم الثاني فتقام ندوة بعنوان «التراث السوري والعمق الحضاري» يديرها الباحث والخبير بالتراث الشعبي برهان حيدر، ويشارك فيها د. هاني ودح، ود. بسام جاموس، وإبراهيم خير بك مدير الآثار والمتاحف في اللاذقية، ويختتم المهرجان فعالياته بمحاضرة لبرهان حيدر تحت عنوان «موسم الحصاد والدريس».
وذكر مدير المهرجان ومدير المركز الثقافي في عين البيضاء، أن الهدف من إقامة المهرجان والإصرار على متابعته هو الحفاظ على التراث المادي واللامادي من خلال متحف برهان حيدر للتراث الشعبي الموجود في المركز الثقافي وهو يحتوي على جميع القطع والأدوات التراثية التي كان يستخدمها الأجداد.

طباعة

التصنيفات: منوعات

Comments are closed