١٠٠٪ نسبة إشغال المنشآت السياحية بطرطوس أيام عيد الأضحى المبارك.. مدير السياحة بطرطوس لـ«تشرين»: موسم سياحي مبشر وفعاليات متنوعة ستزيده ألقاً

تشرين- رفاه نيّوف:
على الرغم من الارتفاع الكبير في أسعار  المبيت بالمشآت السياحية (فنادق _ منتجعات ومجمعات شاطئية) فقد قاربت نسبة الإشغال فيها، الـ ١٠٠٪ كما أكد المهندس بسام عباس مدير السياحة بطرطوس لـ«تشرين» مشيرا إلى أن خطة المديرية تتركز على القدوم السياحي إلى سورية.
وتوقع عباس حسب المؤشرات المتوفرة حاليا  موسما سياحيا مبشرا بالخير، ولا سيما في ظل الانفراجات الدبلوماسية والسياسية التي نشهدها حاليا، والتي ستنعكس على الموسم السياحي هذا العام.
وبيّن عباس بأن المديرية اتخذت العديد من الإجراءات لاستقبال الموسم السياحي في محافظة طرطوس،  ومنها رفع الجاهزية والتعميم على كافة المنشآت السياحية للتقيد بتعاميم وزارة السياحة لتأكيد النواحي التالية:
جودة الخدمات التي تقدمها المنشآت السياحية بما يتوافق مع معايير ومتطلبات اعتماد تصنيفها.
والتأكيد على الشروط الصحية لحفظ المواد الغذائية، وصلاحيتها وآلية حفظها وطريقة وأدوات تحضيرها، وعلى  النظافة العامة في المطابخ، ومرافق المنشأة كافة والشروط الفنية، والخدمية والتشغيلية المرتبطة بمستوى تأهيل أو تصنيف المنشأة.
وأكد عباس بأن المديرية  عملت على توجيه لجان الضابطة العدلية، ولجان الرقابة المشتركة لإجراء جولات رقابة على المنشآت السياحية  بأنواعها: (الرقابة الوقائية والرقابة الدورية)، ويتم التشديد على موضوع الالتزام بالأسعار والإعلان عنها، وعدم تجاوز الأسعار لسقوف الأسعار المحددة وفق سوية التصنيف، التقيد التام بالقرارات الصادرة بهذا الخصوص.. التي تتفاوت من موقع إلى آخر حسب سوية المنشأة والخدمات المقدمة ضمنها، وتقوم الوزارة حاليا بإصدار نشرة أسعار بعد اعتمادها من لجنة التسعير المركزية المشكلة بموجب أحكام القانون 23 لعام 2022 تم من خلالها مراعاة تكاليف التشغيل وأن تناسب جميع الشرائح وهي مرتبطة بالسوية التصنيفية للمنشأة  من مشاريع الشواطئ المفتوحة المخصصة للسياحة الشعبية العائدة للوزارة وللوحدات الإدارية والنقابات والمنظمات وصولا إلى مختلف السويات التصنيفية للمنشآت السياحية..
وتقوم الضابطة العدلية ولجان الرقابة بدورها، لضبط أي مخالفة بالإضافة إلى متابعة الالتزام بمعايير الجودة للخدمات المقدمة في كافة المنشآت السياحية بمختلف أنواعها ودرجاتها، كما ويتم تنظيم  الضبوط في حال عدم الالتزام ومعالجة أي شكوى ترد إلى المديرية فيما يتعلق بموضوع الأسعار بشكل عاجل، وفق الأنظمة وتعليمات الوزارة .
وأشار عباس إلى أن هذا الموسم سيكون مميزا حيث سيشهد العديد من الفعاليات والأنشطة التي سيتم تنظيمها ، بالتعاون مع الجهات العامة المختلفة، والفعاليات الاقتصادية والمجتمع المحلي، من: مهرجانات وفعاليات تسوّق ونشاطات فنّية وثقافية…
وتعمل اللجان المنَظِّمة حاليا  بالتحضير لافتتاح “مهرجان صيف الدريكيش 2023 م” وأيضاً نحن في صدد التحضير لافتتاح فعالية تتعلق بمهرجان التسوق بطرطوس، اضافة لمجموعة من الافتتاحات لمشاريع ستدخل في الاستثمار في الفترات القادمة، منها :
منتجع مشتى الحلو من سوية أربع نجوم ، وهذا المنتجع الذي تملك وزارة السياحة الحصة الأكبر فيه بالشراكة مع شركاء آخرين، وسيعود إلى ألقه الذي كان في التسعينيات بعد إعادة تأهيله وتجديده وتطويره، وفندق طرطوس الكبير من سوية (خمس نجوم) سيكون عامل جذب سياحي مهم على كورنيش طرطوس.
ونادي نقابة المهندسين بطرطوس بعد أن تم وضع حجر الأساس والبدء بأعمال التشييد خلال زيارة وزير السياحة في شهر آب من العام 2022 ، و يقع في منطقة شاطئ الأحلام في مدينة طرطوس وسيتم افتتاحه ودخوله بالاستثمار خلال هذا الموسم،
ولفت عباس إلى أن لهذت ا المشروع أهمية خاصة كونه يؤكد أهمية دور النقابات والمنظمات في إقامة مثل هذه المشاريع التي تسهم في التوسع بموضوع السياحة الشعبية وتأمين خدمات سياحية لائقة لأعضائها ولكافة المواطنين بأسعار مقبولة.
مؤكدا بأن السياحة الشعبية لها حصّة كبيرة من اهتمام الوزارة، وكانت التجربة الرائدة في مشروع “شاطئ الكرنك” الذي حظي بإقبال كبير بكبائنه الخشبية وموقعها المميز على أجمل بقعة على الشاطئ السوري،
وسيشهد هذا العام توسعات أخرى في مشروع شاطئ الكرنك العائلي باتجاه القسم الشرقي منه، فخلال الأشهر الماضية توقيع اتفاقية مابين وزارة السياحة، ومجلس مدينة طرطوس للتعاقد على إقامة مشروع سياحي في القسم الشرقي من مخيم الكرنك بمرحلتيه الأولى والثانية.

و سيتم افتتاح موقع للسياحة الشعبية في منطقة شاليهات الأحلام (موقع C) تخديم شاطئي، وخدمات شاطئية وجزء مخصص للتخييم الشاطئي للأفراد والعائلات والمجموعات السياحية، وسيتم وضع حجر أساس لعدد من المشاريع العامة والخاصة وتتبع تنفيذ المشاريع السياحية التي تمّ اطلاقها في العامين الماضيين، وافتتاح عدد من منشآت الإطعام في مختلف مناطق المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: احتلال رفح لن يحقق صورة نصر.. ونتنياهو يريد إفشال صفقة الأسرى الرئيس الأسد يهنئ الرئيس بوتين بتنصيبه رئيساً لروسيا الاتحادية سؤال الحداثة في شروط هزلية الجو بين الصحو والغائم جزئياً وفرصة ضعيفة لهطل الأمطار في منطقة الجزيرة مسلسلاتنا السورية.. تقع في فخ الأداء المسرحي والتضخيم للمشهد حفرت اسمها بإزميل من الصبر.. الأديبة ميرفت علي: من حقِّ أيِّ كاتب أن يتبع أهواءَه في التجنيس الأدبي العمل الحر عبر الإنترنت يصل إلى 12% من سوق العمل العالمي ويوظف نحو 435 مليون شخص حول العالم خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح