سمير عبد الرحمن

لم تكن جلسة الأسرة عادية ذاك المساء, وإنما جلسة استثنائية دقت فيها الأم جرس الإنذار, وقالت إنها أصبحت عاجزة عن إيجاد بدائل الطعام اليومي واستنفدت كل قواميس السندويش وموسوعات المطبخ وبدائل اللباس, بينما أصبحت بعض متطلبات المنزل غير قابلة للتحقق بأي شكل, (كالحلويات والخروج إلى المطاعم والمقاهي وفواتير الاتصال والإنترنت).
الأب الذي يوصف بأنه وزير مال المنزل, أو حاكم المصرف المنزلي غاب عن الجلسة كعادته بسبب عجزه عن تقديم البدائل لتمويل متطلبات الأسرة, وقرر الاستعانة بمكتب دراسات مختص في شؤون الأسرة لإيجاد حلول وبدائل وتقديم نتائج ومقترحات تعينه في سد ثغرات الفرق بين دخله ومتطلبات أسرته .
مكتب الدراسات المختص بالحلول وبعد اطلاعه على بيانات الأجور وتفصيلاتها مقارنة مع حاجة الأسرة, صعق من حجم الهوة بين الدخل والمتطلبات, لكنه لم يتأخر في الرد وقدم للأب دراسة تقترح مخاطبة صاحب القرار لوضعها موضع التنفيذ.
وتقترح الدراسة بدلا من زيادة الأجور دفع بدائل جديدة للأسرة إلى جانب البدائل القائمة منذ عدة سنوات (التعويض العائلي, المعيشة, المحروقات) وتتضمن المقترحات الجديدة:
دفع بدلٍ للتضخم يأخذ في الحسبان تبدلات سعر الصرف بشكل مستمر, وبدل للمونة يدفع مرتين في السنة, وبدل لإصلاح الأدوات الكهربائية المنزلية التي تتعطل يومياً بسبب تذبذب التيار الكهربائي, وتضمن المقترح إلغاء التأمين الصحي واستبداله بالتعويض الصحي, بعد أن أصبحت شركات التأمين تمتنع عن تلبية الخدمات التي وجدت من أجلها, كما قضى المقترح بإلغاء وسائل النقل الحكومية, ودفع بدل تنقل للعامل والموظف, وتضمن المقترح أيضا إلغاء مؤسسة الإسكان, ودفع بدل سكن لعمال وموظفي الحكومة, ولاحظت الدراسة دفع بدل للباس المصنّع وطنياً بشكل حصري.
وحسب الدراسة المنزلية, فإن إلغاء وسائل النقل الحكومية يوفر مئات ملايين الليرات سنوياً, تصرف على غير نقل العمال والموظفين, كذلك فإن دفع بدل سكن يحقق الاستقرار النفسي للعامل والموظف وينزع فكرة تملك المسكن من رأسه, وتؤمن استقرار سكنه بعد أن أصبح سكن الشباب يسلم للعامل في سن الشيخوخة. كذلك فإن دفع بدل اللباس يساهم في إيجاد جبهات عمل لمؤسسات إنتاج الألبسة في القطاع العام, ويوحد لباس العاملين, بما يساهم في تجميل صورة المؤسسات العامة.
وقال المكتب الدارس إن لديه بدائل أخرى للأعباء الحكومية والمنزلية في حال لقيت دراسته القبول والإيجاب والتنفيذ.

print