أسواق جديدة ستدخل دائرة النشاط التجاري قريباً… مدير المدينة القديمة بحلب لـ«تشرين»: تجهيز الدراسات الفنية لترميم سوقي المحمص والعطارين

تشرين- رحاب الإبراهيم:
بعد حركة ترميم نشطة شهدتها أسواق مدينة حلب القديمة، التي عاد قسم منها إلى النشاط التجاري بفعل الاهتمام الكبير الذي أولته الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع محافظة حلب والجهات المعنية الأخرى، “فرملَ” الزلزال المدمر ماكينة إعادة الإعمار، بعد أضرار كبيرة لحقت بالمدينة القديمة إجمالاً، قبل أن تعود ورشات الترميم والتأهيل إلى نشاطها وتباشر في ترميم أسواق جديدة استكمالاً للخطة الموضوعة في إعادة تأهيل أسواقها الـ37 سوقاً.
“تشرين” وثقت دخول أسواق جديدة في دائرة الترميم، كسوق السقطية شرقي والحدادين والنسوان، إضافة إلى سوق العتيق، قارب بعضها على الإنجاز النهائي تمهيداً لانضمامها إلى الأسواق المنتجة في ذات المحور، والاتجاه نحو ترميم أسواق جديدة وصولاً إلى سوق الزرب قرب محيط قلعة حلب.
أحمد الشهابي مدير المدينة القديمة بحلب أكد لـ”تشرين” إنجاز نسبة كبيرة من ترميم هذه الأسواق، حيث توضع كل الإمكانات من أجل ترميمها وانضمامها إلى قائمة الأسواق المرممة، مع المحافظة طبعاً على خصوصيتها ومكانتها التراثية والتاريخية، حيث أنجز سوق السقطية الشرقي بنسبة تخطت 65%، في حين أن سوق العتيق الملاصق لسطح سوق السقطية تنفذ فيه أعمال إسعافية وتدعيمية فقط، مشيراً إلى أن سوق الحدادين سيكون جاهزاً خلال أقل من شهرين، أما سوق النسوان فيتم ترميمه بالتشارك مع المجتمع الأهلي.
وبيّن الشهابي إلى أنه حالياً توضع الدراسات الفنية من أجل ترميم سوقي المحمص والعطارين، الواقعين على المحور ذاته، الممتد إلى سوق الزرب.
ومن الجدير ذكره أنه سيوقع اليوم اتفاقية بين الأمانة السورية للتنمية وبعض المصارف الخاصة من أجل مساعدة تجار أسواق المدينة القديمة على ترميم وتشغيل محالهم عبر منح قروض بمزايا تشجيعية.
ت – صهيب عمراية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار