على أعتاب صيف جاف.. اللاذقية تتحصن بخطة إدارة مكافحة حرائق الغابات

تشرين- نهلة أبو تك:
استعداداً لمكافحة حرائق الغابات، عقدت محافظة اللاذقية ظهر اليوم اجتماعاً لبحث الاستعدادات اللازمة لمواجهة الحرائق وتنسيق الجهود بين الجهات كافة.
وأوضح مدير الزراعة المهندس باسم دوبا لـ”تشرين” أن هناك خطة سنوية وشاملة لإدارة مكافحة الحرائق مع اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية للحد منها وتقليص مساحتها في حال حدوثها، مبيناً أنه تم البدء بخطة ترميم الطرق الحراجية وخطوط النار المنتشرة في المواقع الحراجية والغابات بريف المحافظة لضمان سهولة مرور صهاريج الإطفاء والآليات الأخرى، مشيراً في الوقت ذاته  إلى وجود صعوبة في بعض المواقع الحراجية بسبب تضاريسها الوعرة.

ومن ضمن الإجراءات الوقائية للحد من الحرائق، أكد دوبا أنه تمت مراسلة الجهات المهنية بالمحافظة لتنظيف جوانب الطرقات من النباتات والأعشاب القابلة للاشتعال قبل بدء موسم الحرائق، إضافة إلى توسيع دائرة المشاركة بالتعميم على كل العاملين في مديرية الزراعة بالتدخل والاطلاع في حال نشوب أي حريق مع توزيع للآليات الهندسية وصهاريج الإطفاء على المواقع الحراجية والغابات، مبيناً وجود  ٣٦ صهريج إطفاء، و٣  صهاريج تزويد، و٢٠ جراراً مع مقطورة مياه ومضخة لاستخدامها كإطفائية ببعض المناطق البعيدة ذات التضاريس الصعبة مع تزويد فرق الإطفاء بمضخات ظهرية.
وأشار دوبا إلى تشكيل اللجنة المركزية على مستوى المحافظة برئاسة محافظ اللاذقية والجهات المعنية بمكافحة الحرائق، مهمتها الإشراف على اللجان المنطقية والوقاية من الحرائق  والتعامل معها، بالإضافة إلى وجود لجان في كل ناحية مهمتها مراقبة الأراضي الزراعية ومنع إشعال النيران بالتنسيق مع قيادة الشرطة ومديرية الزراعة.

وضمن خطة العام لمكافحة الحرائق، أكد دوبا أنه تم تحديث غرفة العمليات المركزية في دائرة الحراج بمديرية الزراعة من خلال تزويدها بخرائط لكامل المنطقة مزودة بشاشة كبيرة تم ربطها بكومبيوتر موصول على شبكة الإنترنت مزود ببرنامج google earth الهدف منه القدرة على تقييم موقع الحريق من الناحية الطبوغرافية والطرق المؤدية للحريق  والعمل مع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد لتطوير منظومة الانذار المبكر وتخديم موقع الحريق إضافة لإعداد دليل للحرائق يهدف إلى تثقيف العاملين ورفع مستوى إدراكهم وتعاملهم مع الحرائق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السورية للاتصالات تصلح العطل الطارئ بأحد الكوابل الضوئية القادري وحمشو في صدارة الجولة الأولى من بطولة سورية لسباقات السرعة والدريفت المقداد يلتقي نظيريه السعودي والمصري على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في البحرين بمشاركة سورية بدء أعمال المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في السعودية بكلفة تتجاوز 54 مليار ليرة.. منح إجازة استثمار لمشروع فندق في حلب البعثة الأرمنية تسلّم محافظة حلب مناطق جديدة بعد إزالة الألغام ومخلفات الحرب من جامعة حلب ...تعاون سوري- إيراني لمواجهة "التغير المناخي".. ومطالبات ببلورة تبادل علمي إقليمي مشترك ثلاثون مشاركاً في بازار "تراثنا إبداع وحياة" للمنتجات والحرف اليدوية والتراثية شرطة محافظة دمشق نظمت 5793 ضبطاً لإشغالات الأرصفة أكد على متابعة تسوية أوضاع المكتتبين والمتخصصين بمشروعي السكن الشبابي والعمالي المتخلفين عن السداد.. مجلس الوزراء يشكل لجنة للاستثمار الأمثل للموارد المائية وترشيدها