زيادة تكاليف الإنتاج في منشأة دواجن طرطوس لغياب دور مؤسسة الأعلاف

تشرين- رفاه نيوف:
زيادة كبيرة بالتكاليف، التي ستؤثر في العملية الإنتاجية في منشأة دواجن طرطوس، بعد توقف المؤسسة العامة للأعلاف برفد قطاع الدواجن بالأعلاف (الذرة وفول الصويا) بسبب عدم توفر الرصيد لدى المؤسسة.
مدير منشأة  دواجن طرطوس الدكتور دريد إبراهيم أكد لـ«تشرين» أن تكاليف كبيرة سوف تتكبدها مؤسسة الدواجن نتيجة شراء الأعلاف من الأسواق، فطن الصويا في المؤسسة ٦ آلاف ليرة بينما تجاوز سعره ٨ آلاف ليرة في الأسواق، وبالتالي انخفاض نسبة أرباح المنشأة.
وأشار د. إبراهيم إلى أن المنشأة ملتزمة بالسعر التمويني لطبق البيض المحدد بـ٢٣٥٠٠ ليرة، ولا يمكن زيادة السعر، رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج إلا بقرار من التموين.
ولفت إبراهيم إلى أنه يتم العمل حالياً على زيادة الطاقة الإنتاجية، من خلال تأهيل حظائر منشأة زاهد، ومحاولة رفد المنشأة بخط كهرباء خارج التقنين ولوحدة إنتاج أطباق الكرتون، وبيّن أنه في حال الحصول على خط معفى من التقنين، فإن ذلك سيساهم في انخفاض التكاليف، وخاصة مازوت المولدات التي تستمر بالعمل ٢٢ ساعة يومياً، إضافة إلى حاجة هذه المولدات للصيانة الدورية.
وبلغ إنتاج المنشأة خلال الربع الأول من العام الحالي ٤ ملايين و/١٣٠/ مليون بيضة بقيمة مليار و/ ٤٦٥/ مليون ليرة، وبلغت قيمة الأرباح ٢٠٠ مليون ليرة بنسبة تنفيذ ٩٣ ٪.
وأشار إلى أن انخفاض نسبة التنفيذ من المخطط البالغ ٤،٥ ملايين بيضة، يعود إلى عدم توفر الصيصان خلال الشهر التاسع ( أيلول) من العام الماضي، ما أدى إلى انخفاض تنفيذ الخطة بنسبة  ٧ ٪.
وحالياً توجد في الحظائر أربعة قطعان، اثنان رعاية واثنان إنتاج، القطيع الكبير بعمر ١٨ أسبوعاً وعدده ٢٤٥٠٠ رعاية لم يدخل بالإنتاج بعد، و٣٣ ألف صوص  جديد بعمر ٥ أسابيع، وهذه القطعان ستزيد من الطاقة الإنتاجية خلال الربع الثاني من العام الحالي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار