تجارب الحاضر وآفاق المستقبل لـ (مناهج اللغة العربية)

تشرين- نضال بشارة:
أصدر مركز أبو ظبي للغة العربية كتاب “مناهج اللغة العربية في العالم العربي: تجارب الحاضر وآفاق المستقبل”. والكتــاب الــذي اســتغرق قرابــة عامــين مــن العمــل، دراســة علميــة عميقــة تتنــاول بالبحــث والتحليل مناهــج اللغــة العربيــة في خمس دول: الإمــارات العربية المتحدة، الأردن، الســعودية، مـصر، تونـس، وأبـرز التحديـات التـي تواجههـا، وتنطلـق هذه الدراسات وفق إشارة رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية د. علي بن تميم في تقديمه للكتاب مـن هـذه الميزات والتحديـات لتقـدم تصـوراً لإطار مرجعـي مقـترح لتصميـم جيـل جديـد مـن مناهـج اللغـة العربيـة يلبـي احتياجـات المتعلمين والمعلمين. كما أشار إلى أنه سـعياً للاستفادة من الخبرات العالمية في تطويـر المناهج فقـد اسـتعانت الدراسـة بمجموعة مـن الخبراء العالميين مـن ست دول.

مهارات مستقبلية
وجاء في مقدمة الكتاب أنهم انطلقوا من سؤال مركزي رئيس: كيف يبدو واقع مناهج اللغة العربية المطبّقة حالياً في الدول العربية، وما آفاق تطويرها ومجالات تحسينها؟ وللإجابة عن هذا السؤال، فقد اعتمد فريق البحث إطاراً تقييميّاً انطلق منه للوصول إلى أفضل الممارسات والمعايير العالمية في تصميم المناهج، مقاييسَ وضعناها نُصب أعيننا في دراسة مناهج اللغة العربية في الدول التي شملها البحث. وبغيةَ الإجابة بأكبر قدر من الموضوعية عن السؤال الرئيس فيها، فقد توسلت الدراسة قراءة استقرائية تحليلية لهذه المناهج وكتب التدريس وأدلة المعلمين المتصلة بها. وقد أوقفتنا هذه القراءة التفصيلية على جملة من المعاينات والتشخيصات والمقترحات التي من شأنها أن تهيّئ خريطة طريق لإنتاج جيل جديد من المناهج يستجيب لتطلُّعات شعوب البلدان العربية وصنّاع القرار فيها ويحفظ التوازن بين هوية متفاعلة إيجابياً مع العصر ومهارات مستقبلية يفرضها الانتقال الحثيث من مجتمع المعلومات إلى عالم التكنولوجيا فائقة الصغر، ومن العلاقات التقليدية إلى ارتباطات موسومة برهانات اقتصاد ما بعد العولمة وما يرافقه من تحولات جيوستراتيجية متسارعة.

فلسفات وأطر منهجية
يحتوي الكتاب على ثمانية فصول تبدأ بفصل يعرّف مصطلح المنهاج، ويستعرض تطوّر المصطلح وفقاً للمدارس التربوية والفلسفية المختلفة التي استخدمته، ويعرض الإطار التقييمي الذي اعتمدته الدراسة. تلي ذلك  خمسة فصول انبرت لتحليل مناهج اللغة العربية في كل بلد من البلدان الخمسة التي شملتها الدراسة، وفصل تناول تجارب عالمية رائدة في تطوير مناهج تعليم اللغة الأم في ست دول هي: أستراليا، الصين، سنغافورة، جنوب إفريقيا، أيرلندا، والولايات المتحدة الأمريكية. وانطلق الفصل الأخير من الكتاب من الملاحظات التي تم إبداؤها في الفصول السابقة والاستنتاجات التي خلصت إليها، لاقتراح إطار توجيهي لتطوير مناهج اللغة العربية والتأسيس لجيل جديد من المناهج أكثر اتصالاً بحياة التلاميذ، وتلبيةً لاحتياجاتهم، وتعبيراً عن همومهم، وأكثر تناغماً مع الممارسات العالمية الفضلى في بناء مناهج اللغات. وقد أجمعت كل الفصول السابقة في هذا الكتاب، بما في ذلك الفصل الذي تناول التجارب العالمية، على أن المناهج بشكل عام، ومناهج اللغات بشكل خاص، تمثل ظاهرة قوامها التحوّل لا الثبات، ودأبها السعي المستمر للإحاطة بالمتغيرات التي تمس بيئة التعليم والعالم الأوسع المحيط بها واستيعابها والتفاعل معها إيجابيّاً، عبر ترجمتها إلى فلسفات وأطر منهجية نظرية، وممارسات عملية، تنعكس في الكتب المدرسية وأدلة المعلمين وطرائق التدريس والأنشطة الصفية وأساليب التقويم والاختبار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟