تجارب الحاضر وآفاق المستقبل لـ (مناهج اللغة العربية)

تشرين- نضال بشارة:
أصدر مركز أبو ظبي للغة العربية كتاب “مناهج اللغة العربية في العالم العربي: تجارب الحاضر وآفاق المستقبل”. والكتــاب الــذي اســتغرق قرابــة عامــين مــن العمــل، دراســة علميــة عميقــة تتنــاول بالبحــث والتحليل مناهــج اللغــة العربيــة في خمس دول: الإمــارات العربية المتحدة، الأردن، الســعودية، مـصر، تونـس، وأبـرز التحديـات التـي تواجههـا، وتنطلـق هذه الدراسات وفق إشارة رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية د. علي بن تميم في تقديمه للكتاب مـن هـذه الميزات والتحديـات لتقـدم تصـوراً لإطار مرجعـي مقـترح لتصميـم جيـل جديـد مـن مناهـج اللغـة العربيـة يلبـي احتياجـات المتعلمين والمعلمين. كما أشار إلى أنه سـعياً للاستفادة من الخبرات العالمية في تطويـر المناهج فقـد اسـتعانت الدراسـة بمجموعة مـن الخبراء العالميين مـن ست دول.

مهارات مستقبلية
وجاء في مقدمة الكتاب أنهم انطلقوا من سؤال مركزي رئيس: كيف يبدو واقع مناهج اللغة العربية المطبّقة حالياً في الدول العربية، وما آفاق تطويرها ومجالات تحسينها؟ وللإجابة عن هذا السؤال، فقد اعتمد فريق البحث إطاراً تقييميّاً انطلق منه للوصول إلى أفضل الممارسات والمعايير العالمية في تصميم المناهج، مقاييسَ وضعناها نُصب أعيننا في دراسة مناهج اللغة العربية في الدول التي شملها البحث. وبغيةَ الإجابة بأكبر قدر من الموضوعية عن السؤال الرئيس فيها، فقد توسلت الدراسة قراءة استقرائية تحليلية لهذه المناهج وكتب التدريس وأدلة المعلمين المتصلة بها. وقد أوقفتنا هذه القراءة التفصيلية على جملة من المعاينات والتشخيصات والمقترحات التي من شأنها أن تهيّئ خريطة طريق لإنتاج جيل جديد من المناهج يستجيب لتطلُّعات شعوب البلدان العربية وصنّاع القرار فيها ويحفظ التوازن بين هوية متفاعلة إيجابياً مع العصر ومهارات مستقبلية يفرضها الانتقال الحثيث من مجتمع المعلومات إلى عالم التكنولوجيا فائقة الصغر، ومن العلاقات التقليدية إلى ارتباطات موسومة برهانات اقتصاد ما بعد العولمة وما يرافقه من تحولات جيوستراتيجية متسارعة.

فلسفات وأطر منهجية
يحتوي الكتاب على ثمانية فصول تبدأ بفصل يعرّف مصطلح المنهاج، ويستعرض تطوّر المصطلح وفقاً للمدارس التربوية والفلسفية المختلفة التي استخدمته، ويعرض الإطار التقييمي الذي اعتمدته الدراسة. تلي ذلك  خمسة فصول انبرت لتحليل مناهج اللغة العربية في كل بلد من البلدان الخمسة التي شملتها الدراسة، وفصل تناول تجارب عالمية رائدة في تطوير مناهج تعليم اللغة الأم في ست دول هي: أستراليا، الصين، سنغافورة، جنوب إفريقيا، أيرلندا، والولايات المتحدة الأمريكية. وانطلق الفصل الأخير من الكتاب من الملاحظات التي تم إبداؤها في الفصول السابقة والاستنتاجات التي خلصت إليها، لاقتراح إطار توجيهي لتطوير مناهج اللغة العربية والتأسيس لجيل جديد من المناهج أكثر اتصالاً بحياة التلاميذ، وتلبيةً لاحتياجاتهم، وتعبيراً عن همومهم، وأكثر تناغماً مع الممارسات العالمية الفضلى في بناء مناهج اللغات. وقد أجمعت كل الفصول السابقة في هذا الكتاب، بما في ذلك الفصل الذي تناول التجارب العالمية، على أن المناهج بشكل عام، ومناهج اللغات بشكل خاص، تمثل ظاهرة قوامها التحوّل لا الثبات، ودأبها السعي المستمر للإحاطة بالمتغيرات التي تمس بيئة التعليم والعالم الأوسع المحيط بها واستيعابها والتفاعل معها إيجابيّاً، عبر ترجمتها إلى فلسفات وأطر منهجية نظرية، وممارسات عملية، تنعكس في الكتب المدرسية وأدلة المعلمين وطرائق التدريس والأنشطة الصفية وأساليب التقويم والاختبار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
(وثيقة وطن) تكرم الفائزين بجوائز مسابقة "هذه حكايتي" لعام 2024..  د. شعبان: هدفنا الوصول لحكايا الناس وأرشفة القصص بذاكرة تحمل وطناً بأكمله معلا يتفقد أعمال تنفيذ ملعب البانوراما في درعا ويقترح تأجيل الافتتاح بسبب تأثر المواد اللاصقة بالأمطار الوزير الخطيب: القانون رقم 30 يهدف إلى حماية بنية الاتصالات من التعديات الوزير صباغ: إمعان الاحتلال في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني يعبر عن سياسات إرهابية متجذرة لديه الجلالي يبحث مع أعضاء المجلس الأعلى للرقابة المالية صعوبات العمل ووضع حد لأي تجاوزات قد تحدث طلاب المعهد الصناعي الأول بدمشق يركّبون منظومة الطاقة الشمسية لمديرية التعليم المهني والتقني أجواء الحسكة.. عجاج فأمطار الأضرار طفيفة والمؤسسات الصحية بجهوزية تامة لمعالجة تداعيات العجاج انطلاق فعاليات أيام الثقافة السورية في حلب بمعرض للكتاب يضم ألف عنوان أين وصلت عمليات الترميم والتأهيل لمتحف معرة النعمان وماذا عن متحف حماة وقلعتها؟ بسبب العاصفة.. أضرار مختلفة في الشبكة الكهربائية باللاذقية