تحويل 15 بئراً على الطاقة الشمسية في القنيطرة

تشرين – ممدوح عوض:

بيّن مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في القنيطرة (تكليفاً) المهندس محمد حسين الحسين أن مجموع الآبار العاملة على الطاقة الشمسية والتي جهزت بألواح طاقة وبطاريات وأكسسواراتها ودخلت في الخدمة بلغ حتى الآن 15 بئراً ومحطة ضخ وهي ( بئرا الرفيد الشمالي والجنوبي – بئر الحيران- بئر كودنة رقم 2 – بئرا محطة كوم الباشا 1 و 2 – بئر غدير البستان 1 – بئر مسحرة المنشية – بئر جبا الخزان الشمالي- بئر جبا تل كروم – بئر أوفانيا جانب المدرسة – بئر محطة جباثا الأولى- بئر محطة جباثا جورة الأرانب – بئر محطة جباثا الثانية – بئر محطة المنيطحات )، مشيراً إلى أن كميات المياه المنتجة منها بلغت 2500 م3 يومياً في حين بلغ عدد ساعات تشغيل الآبار 110 ساعات يومياً، وتراوحت غزارة الآبار بين 10 – 40 م3/ سا .
وأشار الحسين إلى أن تحويل الآبار على الطاقة الشمسية تم بالتعاون بين محافظة القنيطرة والمؤسسة العامة لمياه الشرب وعدد من المنظمات الدولية المانحة على أرض المحافظة، وإنّ تحويل الآبار على الطاقة الشمسية سيوفر على المؤسسة كمية كبيرة من المحروقات والاستعاضة عن التيار الكهربائي نتيجة الانقطاع المتكرر بسبب التقنين، بينما أشار إلى أن آبار تجمعات أبناء القنيطرة في ريف دمشق استثنيت من تحويل الآبار على الطاقة الشمسية، معللاً سبب عدم تحويل آبار الشرب على الطاقة الشمسية في تجمعات أبناء النازحين في ريف دمشق لعدم توفر شروط وجود مساحة 600 م2 في الآبار من أجل تركيب ألواح الطاقة الشمسية .
من جهة ثانية نوه مدير مؤسسة مياه الشرب بأن المؤسسة جهزت بئرين جديدتين بالتجهيزات الميكانيكية والكهربائية وأدخلتا بالخدمة في كلٍّ من تجمع سبينة شمال النهر ( موقع الحرش ) مع استبدال شبكة مياه الشرب في التجمع بطول 4000 م.ط وقطر 90 مم وتجهيز بئر تجمع الذيابية شارع الباسل، لافتاً إلى أن البئرين تعملان على مادة المازوت والتيار الكهربائي .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة