خطأ «عن سابق إصرار وقناعة» يتسبب بالأمراض الوراثية.. «الآباء والأمهات يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون»!!

تشرين- دينا عبد:
تنتشر الأمراض الوراثية بكثرة فيما بيننا، من دون أن تظهر أعراضها علينا بشكل مباشر، أو من دون أن نعي كيفية تداركها، ومعظم حالات الأمراض الوراثية تظهر عند الأطفال في حال تم الزواج بين الأقارب.
وللوقوف على حقيقة الأمراض الوراثية، وعلاقتها بزواج الأقارب من بعضهم بين د. محمد علي عجلوني اختصاصي في الأمراض الوراثية، وأستاذ في كلية الطب البشري جامعة دمشق، أن المرض الوراثي هو الناجم عن اضطراب في المادة الوراثية، وهذا الخلل يعني أن هناك موروثاً من والد مصاب أو ينتقل من والدين حاملين، أو يحصل في أثناء تشكل الأعراس، أو قد يحصل بعد الولادة في أثناء الحياة.
نسبة الأمراض الوراثية
وبين أن نسبة الأمراض الوراثية ما بين ٥% و ٨% بين عموم السكان، وتصنف الأمراض الوراثية إلى: أمراض صبغية مثل متلازمة داون، ومندلية: مثل التالاسيميا وفقر الدم المنجلي، وأمراض بآليات جينية غير شائعة مثل برادر-ويلي، إضافة لأمراض متعددة العوامل مثل الداء السكري النمط الثاني وشفة الأرنب.

علاج شاف
وذكر د. عجلوني أنه لا يوجد علاج شاف غالباً لهذه الأمراض، فعلاج الأمراض الوراثية حالة صعبة إلى حد ما، إذ لا يوجد دواء واحد لأنه من المعروف أن الأمراض الوراثية قد تصيب عدة أجهزة داخل جسم الانسان؛ لذلك نجد أن التداخل على المريض يحتاج إلى عدة اختصاصات.‌‏
ويغلب أن يكون علاج المرض الوراثي غير شاف وتوجد علاجات ملطفة؛ فمعظم الأمراض الوراثية مزمنة تصيب أكثر من جهاز وقد تكون مشوهة.

أهمية الاستشارة
الاستشارة الوراثية تفيد في توعية الفرد، الزوجين، الخاطبين في احتمال أن يكون الفرد مصاباً في المستقبل، أو ينجبان طفلاً مصاباً وفي طرق الوقاية من الإصابة.
مبيناً أن الاستشارة الوراثية قبل الزواج مهمة للإجابة عن أسئلة الخاطبين، فيما يتعلق بخطر إنجاب طفل مصاب بمرض وراثي، أو في حال كان أحد الخاطبين مصاباً بمرض وراثي، أو كانت هناك قصة عائلية لمرض وراثي في إحدى العائلتين.
والأمراض الوراثية تنتشر بكثرة وخاصة في الأرياف بسبب تزاوجهم من بعضهم البعض نسبة للمدينة.

التحاليل الوراثية مكلفة مادياً
وعن التحاليل الوراثية ذكر أنها كثيرة ومتنوعة بسبب كثرة الأمراض الوراثية، والتغير في آلياتها، لذلك لا يوجد مخبر واحد يحلل كل الأمراض الوراثية، أو يحلل أي مرض وراثي.
وأضاف عجلوني إنه حديثاً منذ بضعة سنوات ظهرت طريقة (سلسلة DNA عالي النتاج) تستطيع أن تحلل كل المادة الوراثية للفرد في بضعة أيام، وهي غير متوافرة عندنا و مكلفة مادياً.
من الأسباب التي تحد من انتشار المرض الوراثي يقول د. عجلوني: من الممكن التخفيف من زواج الأقارب ما أمكن، لأنه أحد أسباب زيادة الأمراض الوراثية، كما أنه من الممكن إجراء تشخيص على الجنين لكشف المرض قبل الولادة، وهناك قوانين لا تسمح بإنهاء الحمل على الإطلاق مهما كانت حالة الجنين، ويكون الإنهاء في حالات الجنين الخطيرة بشكل شخصي من قبل الأبوين أنفسهم.‌‏ إضافة لنشر التوعية فيما يتعلق بالتخفيف ما أمكن من الزواج بين ذوي القربى.
كما يجب إجراء مسح الأمراض الوراثية بعد الولادة للكشف عنها مبكراً؛ إضافة لتحديث أو إصدار قوانين تتعلق بالتشخيص على الأجنة، وإنهاء الحمل في حال تم كشف حملة لمرض وراثي بتحاليل قبل الزواج.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار