«ملصق إلكتروني» لمراقبة الجنين داخل الرحم عن بُعد

عدّ إنجازاً غير مسبوق في أسلوب متابعة الأطباء لمرضاهم وخاصة الأمهات الحوامل المصابات بأمراض مزمنة، حيث طوّر علماء في جامعة كاليفورنيا رقعة بحجم عملة معدنية صغيرة تلتقط صوراً حية مستمرة في أعماق الجسم لمدة تصل إلى 24 ساعة، وهو عبارة عن “ملصق” الموجات فوق الصوتية ويسمح للأطباء والأمهات بمتابعة نمو الجنين في الرحم.
وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنه تم تطوير التكنولوجيا المبتكرة لمراقبة مرضى القلب والكشف عن أي علامات إنذار مبكر للسكتات الدماغية والنوبات القلبية، لكن فريق الباحثين من جامعة كاليفورنيا بقيادة البروفيسور شنغ شو، أعلن عن تطوير نسخة يمكن أن تستخدمها النساء الحوامل، ويجب توصيل “ملصق” الموجات فوق الصوتية فعلياً بجهاز كمبيوتر، لكن فريق الباحثين يقوم حالياً بإنشاء دائرة لاسلكية لتسهيل الاستخدام، ما سيعدّ إنجازاً غير مسبوق في أسلوب متابعة الأطباء لمرضاهم وخاصة الأمهات الحوامل المصابات بأمراض مزمنة.
وأضاف البروفيسور شو: قريباً، يمكن للنساء الحوامل مراقبة نمو الجنين في الرحم بفضل تقنية الموجات فوق الصوتية القابلة للارتداء، لافتاً إلى أنه تم تطوير التكنولوجيا المبتكرة لمراقبة مرضى القلب والكشف عن أي علامات إنذار مبكر للسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
وقال فريق الباحثين: إن توسيع نطاق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للتعلم الآلي لمراقبة صحة الجنين في الرحم سيكون بمنزلة سبق علمي كبير يخدم النساء الحوامل، وخاصة اللواتي يتم اعتبارهن أكثر عرضة للوفيات المرتبطة بالحمل. ويمكن أن يكون الابتكار الجديد مفيداً بشكل خاص للنساء الحوامل اللواتي يعشن في مناطق يصعب الوصول إليها مع عدد قليل من أطباء أمراض النساء، خاصة أطباء التوليد الذين يرغبون في مراقبة نمو أطفالهم.
يذكر أن فريق جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، ليس وحده الذي يعمل على ابتكار تكنولوجيا التشخيص القابلة للارتداء، إذ ابتكر فريق من الأطباء والعلماء في معهد سميدت للقلب في سيدارز سيناي في لوس أنجلوس أداة ذكاء اصطناعي يمكنها التحديد والتمييز بشكل فعال بين حالتين قلبيتين تهددان الحياة، وهما اعتلال عضلة القلب التضخمي والداء النشواني القلبي، اللذان قد يكون من الصعب على أطباء القلب اكتشافهما.
كما ابتكر الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ملصقاً صغيراً مشابهاً يمكنه التقاط صور حية مستمرة لما يحدث في أعماق الجسم لمدة تصل إلى 48 ساعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار