ارتفاع أسعار البيض يدفع المواطنين إلى الطريق الصحيح بتربية الدجاج!

تشرين – ضياء الصفدي:
بعد التحليق الجنوني لأسعار البيض والفروج انتشرت ظاهرة تربية الدجاج على سطح الشقق السكنية وفي الحدائق المنزلية في الريف والمدينة، وبات كثير من المواطنين يعتمد على الاكتفاء الذاتي وعدم شراء هذه المواد من الأسواق، ما يراه البعض مساهمة في تخفيض الأسعار بسبب قلة الطلب على المادة.
والتقت “تشرين” بعض المواطنين من مربيّ الدجاج بهدف الاكتفاء الذاتي، حيث أكد المواطن وسام المحيثاوي وهو من سكان حي الجلاء أن فكرة تربية الطيور على سطح المنزل قديمة ومعروفة خاصة تربية الحمام، ولكن بسبب الحاجة وارتفاع أسعار البيض والفروج الجنوني بات تربية الدجاج للاكتفاء الذاتي ضرورة لكل مواطن قادر على ذلك، مؤكداً أنه بعد مرحلة الاكتفاء بدأ بزيادة الإنتاج وبيع الفائض عنه.

ووصل الفروج والبيض لأسعار غير مسبوقة في أسواق السويداء حيث سجل صحن البيض في بعض المحال ٢٥ ألف ليرة سورية، وكيلو الفروج النيء المنظف ٢١٥٠٠ ليرة سورية، في المقابل زادت منشأة الدواجن في السويداء تنفيذ خطة إنتاجها من مادة البيض بنحو 19 في المئة على الخطة الموضوعة، وذلك بهدف رفد السوق المحلية بها، وتخفيض الأسعار عبر زيادة الإنتاج.
وقال مدير عام المنشأة الدكتور طلعت نمر أن إنتاج المنشأة العام الماضي بلغ أكثر من 19 مليون بيضة من أصل الخطة البالغة نحو 16 مليون بيضة، تم تسويقه عبر منافذ بيع المنشأة وعدد من جهات القطاع العام، إضافة إلى استجرار القطاع الخاص لكميات من المادة، بينما بلغت مبيعاتها نحو 7.5 مليارات ليرة.
وبيّن نمر أن الإنتاج المحقق أكثر من جيد، ونجحت المنشأة بفضل تضافر جهود العمال والكادر الإداري فيها في تجاوز صعوبات ارتفاع مستلزمات الإنتاج، وخاصة بالنسبة للأعلاف ورفد السوق المحلية بالمادة للتخفيف من ارتفاع سعرها.

ت: سفيان مفرج

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار