ارتفاع تكاليف «القيصيرية» إلى المليون يزيد من عددها في المشافي الحكومية

تشرين- رفاه نيوف:
زيادة ملحوظة بعدد الولادات القيصرية مقارنة بالولادات الطبيعية في الهيئة العامة لمستشفى الشهيد مجد عبد الله (التوليد) في طرطوس خلال العام الماضي، كما أكدت الدكتورة ريم العاتكي مديرة المشفى، حيث بلغ عدد الولادات الطبيعية خلال العام الماضي ٨٦١ ولادة مقابل ١٣٨٨ عملية قيصرية، وعزت العاتكي السبب إلى وجود سوابق لولادات قيصرية، والظروف الاقتصادية الصعبة دفعت الكثير من النساء للتوجه للمشافي العامة التي تقدم الخدمات المجانية وشبه المجانية والتي لا تتجاوز /٣٠/ ألف ليرة، بينما أجرة القيصرية في الخاص تتراوح ما بين ٧٠٠ – ٨٠٠ ألف ليرة وصولاً إلى مليون ليرة.
وبيّنت د. العاتكي بأن المشفى يحتوي على عدد أسرّة نظرية 79 سريراً، و 52 سريراً قيد التشغيل مع الحواضن.
وأشارت إلى الخدمات الكبيرة التي قدمتها المشفى العام الماضي والبالغة ( ١١١٢٤١) حالة، توزعت على ٣٨٢٥ قبولاً و ٩٦٧٤ مراجعي العيادات ، و٨٩٥ عملية تجريف- كبرى- صغرى، و ٧٥ عملية تنظيرية، إضافة إلى ٧٥٠٣٥ تحليلاً مخبرياً و ٣٨٣٦ صورة شعاعية وإيكو ١٩٠٢٤ و ٧٠٨ تخطيط قلب.
و أضافت العاتكي بأنه خلال النصف الأول من العام الماضي تم إجراء ١٨٣٤ مامو غراف، حيث تعذر إجراء أي صورة في النصف الثاني من السنة بسبب عطل في جهاز المامو غراف .
وتم إجراء الصور الظليلة لـ ١٨٠ مريضة، مقابل ٥٤٠ خدمة، لأن المريضة تحتاج ثلاث صور .
وأشارت العاتكي إلى أن المشفى استقبل حملة الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، وتم إجراء اللطاخات داخل قسم العيادات والمتابعة الطبية الكاملة لجميع السيدات اللواتي قدمن أثناء الحملة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار