آخر تحديث: 2020-08-08 01:26:18
شريط الأخبار

بوتين وميركل وهولاند يتفقون على تفعيل تبادل اسـتخباراتي لمكافحة الإرهاب

التصنيفات: سياسة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو وأذربيجان مستمرتان في تنسيق الجهود اللازمة لتسوية القضايا الملحة على الحلبتين الإقليمية والدولية,في وقت اتفق فيه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في اتصال هاتفي على زيادة تبادل المعلومات الاستخباراتية حول مكافحة الخطر الإرهابي.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن بيان صدر عن الكرملين جاء فيه :أكد الزعماء الثلاثة أهمية زيادة التعاون بهدف مواجهة الخطر الإرهابي المشترك لجميع الدول، واتفقوا على تنشيط تبادل المعلومات بهذا الشأن على مستوى الاستخبارات. وأضاف البيان: إن ميركل وهولاند قدما التعازي العميقة بشأن العمل الهمجي في مترو أنفاق سان بطرسبورغ وأكدا تعاطفهما مع أهالي الضحايا وتمنيا الشفاء العاجل للمصابين.
من جهة أخرى اتفق زعماء الدول الثلاث على مواصلة التعاون في إطار «مجموعة النورماندي» من أجل تسوية الأزمة الأوكرانية وركزوا على ضرورة الالتزام بالهدنة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا,فيما دعا الرئيس بوتين إلى بدء تنفيذ الجزء السياسي من اتفاقات مينسك بشكل عاجل وضرورة رفع كييف الحصار عن منطقة دونباس.
وفي الأثناء , هنأ بوتين نظيره الأذربيجاني إلهام علييف بالذكرى الـ25 لقيام العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وأذربيجان، مشيراً إلى أهمية العلاقات الاستراتيجية في خدمة الشعبين.
وكتب بوتين في البرقية: إننا لن نتوقف عن بذل الجهود المشتركة لتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية وجمهورية أذربيجان، خدمة لمصالح شعبينا الجذرية، وبما يصب في مجرى تعزيز الأمن والسلم والاستقرار في جنوب القوقاز وخارجه. وأضاف: لقد استطعنا منذ قيام العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وباكو«إطلاق حوار سياسي معبّر»، والتأسيس لتعاون مكثف على المستويين البرلماني والإقليمي, مشيراً إلى أن العلاقات التجارية الاقتصادية بين روسيا وأذربيجان في تطور مستمر، بالتوازي مع تعميق أواصر التعاون الاستثماري والعلمي والإنساني والمدني بينهما.
من جهة أخرى ,أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، أن بلاده لا تزال تنتظر زيارة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، معرباً عن ثقته بأن تكون المحادثات صريحة حول كل القضايا.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن لافروف قوله: «ما زلنا ننتظر زيارته، كما كانت معلنة سابقاً، وأنا على قناعة بأنه سيكون لدينا معه حديث صريح حول كل القضايا المدرجة على جدول الأعمال الثنائية وبالقضايا التي من الصعب التوصل لحل فيها، في حال روسيا والولايات المتحدة لن تكونا قادرتين على إقامة حوار عملي فيما بينهما.

طباعة

التصنيفات: سياسة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed