أسعار اللحوم الحمراء تتخطى سقف التسعيرة التموينية

تشرين- طلال الكفيري:
تخطت أسعار مبيع اللحوم الحمراء عند قصابي محافظة السويداء، سقف التسعيرة النظامية المحددة تموينياً بـ٢٥ ألف ليرة للكيلو الواحد من لحم العجل و٢٨ ألف ليرة للكيلو الواحد من لحم الغنم، ليباع الكيلو منهما أعلى مما هو محدد رسمياً بنحو 5 آلاف ليرة.
ذريعة القصابين برفع تسعيرتهم تكمن-حسب قول رئيس جمعية القصابين في المحافظة مفيد القاضي لـ”تشرين” بارتفاع أسعار الذبائح الحية، البالغة ١٦ ألف ليرة لكيلو الخاروف، و١٥ ألف ليرة لكيلو العجل، ما أدى إلى تراجع عمليات الذبح في المسلخ البلدي، لعدم قدرة الكثير من المربين على شراء الذبائح الحية.
لتضافَ إليها تكاليف الذبح المرتفعة، خاصة أن ٩٠ % من اللحامين وبهدف تشغيل ماكينات اللحمة باتت الأسواق السوداء لبيع المازوت وجهتهم لزوم مولداتهم اللازمة لتشغيل الماكينات، وذلك في ظل واقع الكهرباء المتردي الذي لا تخدم العمل.
وضمن تلك المعادلة الحسابية من المفترض بيع كيلو لحم الغنم بـ٤٠ ألف ليرة، وكيلو لحم العجل ٣٥ ألف ليرة.
وسبق للجمعية أن تقدمت بطلبين لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء لتعديل تسعيرة بيع اللحوم الحمراء، إلّا أن الطلبين لم يمهرا بالموافقة، ما أبقى سعر المبيع أقل من التكلفة، ودفع بالقصابين للهروب من “مطب” الخسائر المالية للبيع بسعرٍ زائد.
وفي سياق مغاير للتسعيرة يشكو القصابون عدم توافر براد خاص بنقل اللحوم، فالمتوافر سيارة قديمة تجاوزت عمرها الافتراضي، ما أبقى سيارات اللحامين غير المهيأة لذلك الوسيلة الوحيدة المعدة لنقل اللحوم، وهذا غير صحي على الإطلاق.
بدوره رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء جهاد طربية أكد أن تسعيرة التموين بالنسبة للحوم الحمراء لم تعدل، والبيع خلافاً لها يعد مخالفة تموينية يتوجب على المستهلك التقدم بشكوى للدائرة، ليصار إلى تنظيم الضبط اللازم بحق المخالفين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار