متقدمون لاختبارات المرحلة الثانية للأولمبياد العلمي في اللاذقية: الاختبارات تحفز مهارات التفكير

تشرين- سراب علي:

ضمن أجواء تنافسية عالية وعلى مدار ساعتين ونصف ساعة  تقدم 171طالباً وطالبة في محافظة اللاذقية لاختبار المرحلة الثانية للأولمبياد العلمي السوري للموسم 2023.
فبعد نجاحهم في تخطي تصفيات المرحلة الأولى للأولمبياد العلمي السوري بكل من اختصاصات (العلوم والرياضيات والفيزياء – الكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء)  قدموا اختبار اليوم بطموح كبير وثقة عالية.
وأكد عدد من الطلاب المشاركين من الصف الأول الثانوي وإلى جانبهم عدد من طلاب الصف الثامن  أن التميز الذي يطمحون إليه يحتاج الكثير من الجهد و التعب، حيث قال الطالب محمد الخير:  إن هذه المشاركة تحفز الأفكار لدى الطالب، ورأينا أنماطاً جديدة في هذا الاختبار وكانت الأسئلة متفاوتة السهولة وتحتاج للدقة في الحل، متمنياً أن ينتقل للتصفيات النهائية.
كما وجد  وحيد كنجو الذي تقدم لاختبار الكيمياء أن  الأسئلة  سهلة بالمجمل و تخللها بعض الأسئلة المركزة، مشيراً إلى أن المشاركين في هذا الاختبار  يجب أن يبذلوا جهداً مضاعفاً في المراحل القادمة، حيث إن الوصول إلى الهدف الذي نطمح له يحتاج منا التدريب والتركيز أكثر.
وأكد كل من الطالبين محمد حيدر و جولي اسكيف من الصف الأول الثانوي المتقدمين لاختبار  علم أحياء، أن الأسئلة متوسطة الصعوبة وتختلف عن أسئلة المرحلة السابقة حيث أسئلة الاختبار اليوم تحتاج التركيز أكثر، وأشارا  إلى أن الوقت كان كافياً و مناسباً.
كما قدم الطالب جورج فرح من الصف الثامن اختبار الرياضيات إلى جانب زملائه من الصف الأول الثانوي، وأشار إلى أن الأسئلة في هذه المرحلة أصعب من المرحلة السابقة، قائلاً: تدربنا أسبوعين متواصلين قبل هذا الاختبار، وهذه المشاركة صقلت مهاراتي وعززت ثقتي  بنفسي أكثر ، حيث إنني أتنافس  مع طلاب أكبر مني  وأطمح لأكون من بين الذين سيتأهلون للتصفيات النهائية.
بدورها أشارت منسقة الأولمبياد العلمي في اللاذقية نور حيدر إلى الثقة الكبيرة الذي يقدم بها الطلاب اختباراتهم اليوم في عدة اختصاصات وهي: ( رياضيات ، علم أحياء , كيمياء ،فيزياء، معلوماتية )، مبينة أن الجميع يطمح إلى التأهل للتصفيات النهائية، حيث تقدم اليوم للاختبار الذي أقيم في مبنى المركز الوطني للمتميزين ١٧١ طالباً وطالبة، من الصف الأول الثانوي المتأهلين من المرحلة الأولى وكل وفق اختصاصه، إلى جانب عدد من طلاب  مرحلة التعليم الأساسي الحائزين على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في الأولمبياد العلمي لليافعين 2022.
وأشارت حيدر إلى أن الاختبارات اختصاصية تحفز مهارات التفكير المنطقي و تختلف عن أسئلة المنهاج  المدرسي، حيث خضع المشاركون للتدريبات لمدة أسبوعين قبل هذا الاختبار.
وأضافت حيدر: إنه سيشارك المتأهلون من  هذه المرحلة في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري 2023 التي ستقام أثناء العطلة الانتصافية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار