جدل بين ما يريده المنتجون وقدرة “السورية للتجارة” على تسويق التفّاح

تشرين- محمد فرحة:
كما هي قلة الإنتاج تقلقنا، وتلحق الخيبة بالمنتجين الزارعيين، كذلك غزارة الإنتاج تربك الجهات التسويقية لضعف إمكاناتها، وبالتالي يصبح فائض الإنتاج همّاً وكابوساً يطارد طرفي المعادلة .
مثالنا اليوم من موسم الحمضيات الذي سيبدأ قريباً حيث تشير التقديرات إلى أنه موسم متميز هذا العام، ومن التفاح حالياً، فقد أغرق إنتاج التفاح هذا الموسم الأسواق وأحسن صنف منه يباع بألف ليرة سورية على البسطات.
يقول المزارع أحمد ليلى من بلدة حرمل: لا شك في أنه لن يطرأ تغيير من الآن وحتى نهاية العام على أسعار التفاح، ستلحق بنا خسائر كبيرة، ولذلك نحاول تخزين المنتج في برادات رغم صعوبة ذلك من جراء غياب الكهرباء ما يضطرنا إلى شراء المحروقات من السوق السوداء بأسعار خيالية .
وزاد أحمد: إن أسعار المبيدات كانت كاوية، والكثير منها كان غير فعّال لتكون الخسارة مركبة ومضاعفة، حيث خسرنا ثمنها ولم نستفد منها فخسرنا جزءاً من الموسم، آملا أن تتسوق” السورية للتجارة” أكبر قدر من الإنتاج .
رئيس لجنة التسويق في فرع السورية للتجارة في حماة أديب حمد أوضح أن ما تم تسويقه حتى اليوم ١٢٥ طناً ولا تزال عملية التسويق مستمرة، والإدارة العامة للمؤسسة جادة في تسويق أكبر قدر من تفاح هذا العام، ونحن نقدم للمزارعين العبوات وسيارات تنقل التفاح من الحقل مباشرة، وهذا توفير هام جداً لهم .
من ناحيته بيّن مدير فرع السورية للتجارة بحماة حيدر يوسف عن أسعار الشراء أن الإدارة العامة للمؤسسة هي من يحدد ذلك، لكن لا نتصور أن يقل الصنف الأول عن الـ٩٠٠ ليرة يضاف إلى ذلك تقديم العبوات وأجور النقل بسيارات المؤسسة .
بالمختصر المفيد؛ قد تضاف قريباً إشكالية تسويق الحمضيات و تتوالى الأزمات التسويقية لإنتاجنا المحلي، ومن نافل القول إن تصريح الحكومة قبل يومين لجهة تصدير زيت الزيتون قد ترك أثراً سلبياً حيث تم رفع سعر صفيحة الزيت من ٢٢٥ إلى ٢٧٥ ألف ليرة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر