ممثل الفاو في سورية ينصح بالزراعة لضمان جودة وسلامة “غذاء البلد”

تشرين- لمى سليمان:

تلعب سلامة و جودة الغذاء دوراً مهماً في السلامة العامة للأفراد حول العالم، و في سورية بشكل خاص مازال المنتج الغذائي يقف مترنحاً أمام الصدمات الخارجية و التقبل الداخلي.. فما هي المعايير المتبعة لضمان جودته و ماذا عن تقييم حالة الغذاء العامة في سورية؟

عن هذا التساؤل يجيب مايكل روبسون ممثل منظمة الفاو في سورية في تصريح لـ”تشرين”: نحن لسنا هنا لتقييم الحالة الغذائية في سورية و إنما همّنا الأساس كمنظمة هو التأكد من جودة و سلامة الغذاء في سورية، و أول أمر يضمن هذا هو محاولة إدارة المخاطر التي يتعرض لها على مدى المستقبل المنظور. و تبدأ هذه المخاطر من المزارع ثم النقل و التصنيع و يتوجب علينا أولاً تأمين المياه النظيفة و الاستخدام الجيد للمواد الكيميائية في عمليات الزراعة، و الأمر بكليته يتطلب إدارة كل القطاعات معاً، سواء العامة أو الخاصة و هذا الفرض يطبق في العالم أجمع و ليس فقط في سورية.

و تأتي أهمية القطاع الزراعي في الدرجة الأولى بتأثيره على جودة و سلامة المنتج بحسب رأي روبسون ، الذي أكد أن القطاع الزراعي يواجه تحديات كبيرة و يجري البحث حالياً لحشد الموارد في محاولة لتطوير القطاع الزراعي أولاً لكون تحسين الزراعة و الاهتمام بالممارسات الزراعية الجيدة من المزارعين ينعكس إيجاباً على تحسين جودة المنتج وصولاً إلى التاجر و كل ما يتعلق بالسلسلة الغذائية.

أما عن كيفية ضمان صحة و جودة المنتج يجيب أمين سر جمعية الجودة وسيم الغبرا لـ”تشرين”: في مرحلتنا الحالية تحتل جودة الغذاء أهمية كبيرة و ملزمة و هي واجب أساسي، و نرتكز في مجال عملنا لكوننا الجمعية الأهلية الوحيدة التي تهتم بجودة الغذاء على أبحاث و دراسات خبراء مختصين و دكاترة أكاديميين للوصول إلى تقارير و توصيات لتقديمها للوزارة المسؤولة بغرض الدراسة و التطبيق ومن أهم هذه التوصيات الحصول على شهادات (ايزو) تفرض على الشركات الغذائية أسوة بالمعامل الدوائية .

ويبقى الاعتماد في موضوع جودة الغذاء كما يفسر الغبرا على المواصفة ٢٢٠٠٠ و تحديثاتها الدائمة، وهناك تواصل دائم و تعاون مع وزارة التجارة الداخلية و حماية المستهلك بغرض الرقابة على المنتجات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
شكل وبنية الاقتصاد الوطني بالمرحلة القادمة خلال ورشة حوارية في هيئة الاستثمار السورية أكثر من ألف حاج يومياً يغادر مطار دمشق إلى مطار جدة السعودي..وتأمين كافة متطلبات الحجاج وتسهيل أمورهم الخارجية: تكرار بعض الدول الغربية مواقفها السلبية أمام ما يسمى مؤتمر بروكسل يؤكد استمرارها في سياساتها الخاطئة تجاه سورية سورية تستنكر دعوة مؤتمر بروكسل لعدم عودة اللاجئين: كان الأجدى به تخصيص تمويل لدعم هذه العودة وتعزيز مشاريع التعافي المبكر توقيع اتفاقية بين وزارة السياحة ومجلس مدينة اللاذقية لإحداث حاضنة تراثية وسوق للمهن اليدوية يتمتع بطاقة إنتاجية واعدة.. وضع بئر جحار- ١٠١ الغازي بالإنتاج الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان تفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص في محطة دير علي الكهربائية.. المهندس عرنوس: التشاركية نهج إستراتيجي معتمد في سورية أسئلة القومية متنوعة والإجابة عن بعضها يتطلّب مهارات التحليل والاستنتاج والدقة إدارة أملاك الدولة على طاولة النقاش المشترك.. تعزيز الاستثمار الأمثل المدعوم بالتنظيم القانوني والحماية