ممثل الفاو في سورية ينصح بالزراعة لضمان جودة وسلامة “غذاء البلد”

تشرين- لمى سليمان:

تلعب سلامة و جودة الغذاء دوراً مهماً في السلامة العامة للأفراد حول العالم، و في سورية بشكل خاص مازال المنتج الغذائي يقف مترنحاً أمام الصدمات الخارجية و التقبل الداخلي.. فما هي المعايير المتبعة لضمان جودته و ماذا عن تقييم حالة الغذاء العامة في سورية؟

عن هذا التساؤل يجيب مايكل روبسون ممثل منظمة الفاو في سورية في تصريح لـ”تشرين”: نحن لسنا هنا لتقييم الحالة الغذائية في سورية و إنما همّنا الأساس كمنظمة هو التأكد من جودة و سلامة الغذاء في سورية، و أول أمر يضمن هذا هو محاولة إدارة المخاطر التي يتعرض لها على مدى المستقبل المنظور. و تبدأ هذه المخاطر من المزارع ثم النقل و التصنيع و يتوجب علينا أولاً تأمين المياه النظيفة و الاستخدام الجيد للمواد الكيميائية في عمليات الزراعة، و الأمر بكليته يتطلب إدارة كل القطاعات معاً، سواء العامة أو الخاصة و هذا الفرض يطبق في العالم أجمع و ليس فقط في سورية.

و تأتي أهمية القطاع الزراعي في الدرجة الأولى بتأثيره على جودة و سلامة المنتج بحسب رأي روبسون ، الذي أكد أن القطاع الزراعي يواجه تحديات كبيرة و يجري البحث حالياً لحشد الموارد في محاولة لتطوير القطاع الزراعي أولاً لكون تحسين الزراعة و الاهتمام بالممارسات الزراعية الجيدة من المزارعين ينعكس إيجاباً على تحسين جودة المنتج وصولاً إلى التاجر و كل ما يتعلق بالسلسلة الغذائية.

أما عن كيفية ضمان صحة و جودة المنتج يجيب أمين سر جمعية الجودة وسيم الغبرا لـ”تشرين”: في مرحلتنا الحالية تحتل جودة الغذاء أهمية كبيرة و ملزمة و هي واجب أساسي، و نرتكز في مجال عملنا لكوننا الجمعية الأهلية الوحيدة التي تهتم بجودة الغذاء على أبحاث و دراسات خبراء مختصين و دكاترة أكاديميين للوصول إلى تقارير و توصيات لتقديمها للوزارة المسؤولة بغرض الدراسة و التطبيق ومن أهم هذه التوصيات الحصول على شهادات (ايزو) تفرض على الشركات الغذائية أسوة بالمعامل الدوائية .

ويبقى الاعتماد في موضوع جودة الغذاء كما يفسر الغبرا على المواصفة ٢٢٠٠٠ و تحديثاتها الدائمة، وهناك تواصل دائم و تعاون مع وزارة التجارة الداخلية و حماية المستهلك بغرض الرقابة على المنتجات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بدعوة من السفارة الهندية بدمشق.. «جلسة عمل حوارية» حول تعزيز التعاون الاقتصادي بين سورية والهند الوثبة يتجاوز الشعلة بصعوبة ويتأهل لربع نهائي الكأس مجلس الوزراء يناقش التحول الرقمي والدفع الإلكتروني وعمل الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بفضل استثمارها بالبنية التحتية.. البنوك الخليجية لم تسجل هجمات سيبرانية على مدى العامين الماضيين العلماء اعتبروه «قفزة نحو الخلود».. اكتشاف تقنية جديدة تعكس اتجاه الشيخوخة الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع مرعب في عدد وفيات الأطفال في قطاع غزة افتتاح أعمال اللجنة السورية - العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة البينية مع العراق الرغبة في تناول أطعمة مالحة تشير إلى أمراض خطيرة الفتيات المضطرات للعمل بانتظار الحماية من المجهول.. شركات مستحدثة تطلب إناثاً للتوظيف من دون خبرة.. والراتب مليون ليرة انتهاء تنفيذ المساكن مسبقة الصنع في أربعة مواقع لمتضرري الزلزال باللاذقية