يبدد حلاوته.. ارتفاع تكاليف إنتاج دبس العنب! 

تشرين-طلال الكفيري 

لعل التكاليف المرتفعة المترتبة على منتجي الدبس في محافظة السويداء لهذا الموسم، التي زادت أضعافاً مضاعفة عن المواسم السابقة، دفعت الكثير من المنتجين للعزوف عن طرق أبواب المعاصر ،خاصة أن أجرة الكيلو الواحد من الدبس ” عصر فقط ” حسب ما قال عدد من المنتجين ل” تشرين” ، طبعاً وفق التسعيرة الموضوعة من أصحاب المعاصر، تبلغ ثلاثة آلاف ليرة.

وقياساً إلى تلك التسعيرة، تكلفة صفيحة الدبس وزن ٢٠ كغ تبلغ ستين ألف ليرة، إلا أن أجور العصر المذكورة آنفاً سرعان ما تذريها الرياح، أمام عدم تأمين مادة المازوت الصناعي لأصحاب المعاصر بسعرها النظامي، لترتفع عندها أجور العصر إلى ستة آلاف ليرة للكيلو الواحد، بذريعة شراء أصحاب المعاصر مادة المازوت من السوق السوداء بأسعار فلكية.

ويشير منتجو الدبس إلى أنه أمام تلك المعادلة الحسابية سيصبح لتكلفة صفيحة الدبس طعم أشد مرارة من حلاوة طعمه ، خاصة بعد أن يتجاوز سقف تكلفة الصفيحة وزن ٢٠ كغ، وفق حسبة سعر المازوت في السوق السوداء ١٢٠ ألف ليرة، يضاف إلى ما ذُكر أن التكاليف المترتبة على إنتاج الدبس، لم ” تُجمد” عند حدود أجور العصر، فمرفقات التكاليف قائمتها تطول، بدءاً من أجور القطاف، التي وصلت أجرة الساعة فيها إلى خمسة آلاف ليرة قابلة للزيادة، وانتهاءً بالفلاحة والتقليم وأجور نقل المحصول من البستان إلى المعصرة.

وأضاف منتجو الدبس : رغم التكاليف المرتفعة المرافقة لعملية العصر، فإنهم ما زالوا يبحثون عن نافذة تسويقية لمنتجهم، الذي ما زال خارج دائرة التسويق الخارجي، وليبقى تسويقه ضمن النطاق المنزلي المحلي، وفي أغلب الأحيان يكون شراؤه عصياً على جيوب الكثير من المواطنين من جراء ارتفاع أسعار مبيعه، موازاة مع ارتفاع تكاليف الإنتاج.

بدوره معاون مدير زراعة محافظة السويداء المهندس علاء شهيب أشار إلى أن إنتاج المحافظة من العنب هذا الموسم يفوق أربعة وخمسين ألف طن، تذهب منه سبعة آلاف طن لإنتاج الدبس وتسعة آلاف طن لإنتاج الزبيب، مضيفاً : إن إنتاج الدبس يتركز في قرى وبلدات عرمان وقنوات وسهوة الخضر ومياماس والكفر وحبران ومنطقة شهبا. علماً أن المحافظة تحتضن نحو خمس وسبعين معصرة لإنتاج الدبس.

يشار إلى أن إنتاج المحافظة المتوقع من الدبس لهذا الموسم يبلغ ١٤٠٠ طن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار