التغيرات المناخية تخفض تقديرات إنتاج اللاذقية من الحمضيات إلى النصف 

تشرين- يوسف علي:

يبلغ إنتاج الحمضيات للموسم القادم ٤٨٧.٦٤ ألف طن، حسب التقديرات الأولية لمديرية زراعة اللاذقية،  في انخفاض واضح عن إنتاج الأعوام الماضية التي كان يصل فيها الإنتاج إلى ٩٠٠ ألف طن، بالمقارنة مع الموسم الماضي الذي بلغ فيه الإنتاج ٦٨٠ ألف طن.

أسباب تراجع الإنتاج، عزاها مدير زراعة اللاذقية باسم دوبا في تصريح ل”تشرين” إلى التغير المناخي، حيث تعرضت المحافظة خلال العام الماضي لموجة جفاف قاسية تلاها هطل أمطار غزيرة، إضافة لموجة الصقيع في آذار الماضي، أثناء فترة الإزهار وخاصة صنف برتقال ” أبو صرة”.

وتعد الحمضيات محصولاً أساسياً ومورد رزق لأكثر من ٥٧ ألف عائلة، كما تؤمن آلاف فرص العمل خلال مراحل الجني والنقل والتصنيع والتسويق الداخلي والخارجي.

وحسب دوبا، تمتاز الحمضيات السورية بأنها ذات نكهة ولون ورائحة مميزة، ونظيفة إذ إنها تخلو من الأثر المتبقي للمبيدات حيث يتم تطبيق برنامج الإدارة المتكاملة للآفات، إضافة لقيام مديرية الزراعة بتوزيع المواد الجاذبة لمكافحة ذبابة الفاكهة مجاناً من خلال الوحدات الإرشادية، وتوزيع الغراس الجيدة الخالية من الآفات والمحصنة ضد الأمراض بأسعار رمزية، إضافة لتوزيع الأعداء الحيوية التي ينتجها مركز الأعداء الحيوية على المزارعين.

وأشار دوبا إلى أن عدد أشجار الحمضيات في اللاذقية يبلغ ١٠.٢٠٩ ملايين شجرة منها ٩.٧٥٩ ملايين مثمرة على مساحة ٣٢.٥٠٠ ألف هكتار.

بدوره، أوضح المهندس عمران إبراهيم رئيس دائرة الأشجار المثمرة في مديرية زراعة اللاذقية أن الحمضيات متوفرة على مدار العام بسبب تعدد الأصناف، مدللاً بأصناف مبكرة ك”الماير والساتزوما والكلمنتين”، والأصناف متوسطة النضج ك”أبوصرة والحامض البلدي واليافاوي”، والأصناف المتأخرة كالبالانسيا وأصناف أخرى من ” أبوصرة”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار