محال بيع اللحوم الحمراء في اللاذقية “لا بيعة ولا شروة”.. والتقنين الكهربائي يجبر الباعة على تقاسم الذبيحة

صفاء إسماعيل:
تشهد أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعاً جديداً في أسواق اللاذقية، وسط ركود واضح في عملية البيع والشراء نظراً لتراجع القدرة الشرائية للمواطنين من ذوي الدخل المحدود في تناسب عكسي مع تحليق أسعار اللحوم بعيداً عن ميزانيتهم الشهرية التي لم تعد تقوى على إدراج اللحوم في قائمة المشتريات.

أبو فادي صاحب أحد محال بيع لحم الغنم في مدينة اللاذقية يقول لـ”تشرين”: حركة ركود كبيرة في السوق، لم يعد هناك قدرة شرائية لدى المواطنين للشراء كما السابق، وأضاف: حتى زبائن المحل تغيرت عاداتهم الشرائية، فالزبون الذي كان في السابق يشتري نصف كيلو، كل فترة، بات اليوم يشتري “بالأوقية والأوقيتين”، ومن كان يشتري بالأوقية بات يشتري بربع وقية.

وتابع: يشكو الزبائن ارتفاع الأسعار، ويتهمون الباعة بأنهم يستغلون غلاء المعيشة والتحكم بالأسعار، لكن نحن بدورنا نشتري بالسعر الجديد من تجار الأغنام في حماة، بالإضافة لتكاليف النقل.

بدوره، قال أبو علي، صاحب محل آخر: معاناتنا لا تقتصر على قلة الشراء، وإنما تتعداها إلى التقنين الكهربائي الطويل الذي يعرّض الباعة لخسائر كبيرة، فهم لا يستطيعون حفظ اللحوم في البراد، وليس لدى جميع الباعة إمكانية شراء المازوت لتشغيل مولدات كهربائية.

واقع الحال، حسب أبو علي، دفع البائع للاتفاق مع بائع آخر أو أكثر للاشتراك بشراء خاروف واحد وتقاسمه، حتى يتمكنا من بيع اللحم وعدم التعرض للخسارة، وذلك بأن ينقضي النهار ولا يبقى لديهما لحم لن يتمكنا من حفظه، وأضاف: البائع لم يعد باستطاعته تحمّل الخسارة في ظل غلاء المعيشة وركود الأسواق، مشيراً إلى أن أصحاب محال منهم من غيّر مصلحته ومنهم من أغلق محله بعد أن أصبح حاله “لا بيعة ولا شروة”.

بدوره، أكد رئيس جمعية اللحامين في اللاذقية عبد الله خديجة لـ”تشرين” ارتفاع أسعار اللحوم أكثر من الضعف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، عازياً السبب وراء ذلك إلى ارتفاع سعر العلف وعدم هطول أمطار جيدة خلال الموسم الماضي، حيث وصل سعر كيلو الشعير إلى ٢٢٠٠ ليرة بالجملة و٢٤٠٠ بالمفرق، فيما كان سعر كيلو الشعير العام الماضي بـ٨٠٠ ليرة، بالإضافة إلى وجود حالات تهريب أغنام إلى دول الجوار.
وبيّن خديجة أن ارتفاع الأسعار يبدأ من سوق حماة الذي يعد السوق المعتمد المغذي لمحافظة اللاذقية، مدللاً بأن سعر كيلو لحم الخاروف المعد للذبح من ثلاثة أيام كان في سوق حماة بـ ١٢٥٠٠ ليرة، ليرتفع في اليوم التالي إلى ١٢٧٠٠ ليرة، ليباع اليوم بـ١٣٠٠٠ ليرة.

وأشار خديجة إلى أن سعر كيلو لحم الغنم للمستهلك يتراوح بين ٤٠- ٤٥ ألف ليرة وما فوق حسب طلب الزبون في حال يريد اللحم “هبرة أو بدهن”، فيما يباع كيلو لحم العجل بالمفرق بين ٣٥- ٤٠ ألف ليرة.

ولفت خديجة إلى أن اللحامين يتعرضون لصعوبات كبيرة وعلى رأسها التقنين الكهربائي الطويل الذي يجعلهم غير قادرين على تبريد اللحوم، ولذلك أصبحوا يشترون كميات قليلة حتى لا يخسروا زبائنهم ويضطروا لإغلاق محالهم من جهة، وحتى لا ينقضي النهار وتبقى لديهم لحوم لا يستطيعون حفظها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار