أسئلة حول تلوث مجرى العاصي من شركة سكر سلحب..

محمد فرحة:

أين كانت الأصوات التي تعالت حول تلوث مجرى نهر العاصي جراء مخلفات غسيل الشوندر السكري ومخلفات عملية استخراج السكر، يوم كانت الشركة تصنع ٦٥٠ ألف طن وتبقى فترة التشغيل ثلاثة أشهر؟

ألم تكن في تلك الفترة روائح مخلفات الشركة موجودة، وهي التي تصب بالقرب من بوابات سد العشارنة لتصل إلى بوابات القرقور شمالاً، فلماذا لم نسمع في تلك الفترة هذه الأصوات ولماذا لم تؤدِّ إلى نفوق الأسماك، كما يحدث الآن وخلال أقل من عشرة أيام ولمجرد توريد وتصنيع حوالي أربعة عشر ألف طن تعالت الأصوات؟

يقول مدير الإنتاج النباتي في الهيئة العامة لإدارة تطوير الغاب المهندس وفيق زروف: كانت تلك الروائح تملأ سهل الغاب وكانت نفس الأسباب في تلك الفترة، لكن لم يكن أحد يريد أن يتحدث عنها، واليوم أدى صبيب مخلفات عملية تصنيع الشوندر إلى اتلاف كل النباتات الخضراء في مجرى النهر ويباسها، فأراد البعض إثارة الموضوع في حين لم يرد أحد في الماضي طرح القضية.

في كل الأحوال عملية التصنيع تسير وقد بلغت الكميات المسلمة حوالي ٣٠ ألف طن، وبالتأكيد فترة التشغيل لم تعد بعيدة وطويلة.

وتبقى ملوثات المنشآت الصناعية تلوث مجاري الأنهار والأحواض المائية، وهذه مشكلة تتعلق بتلوث البيئة، لكن عندما لا يرى البعض إلّا جانباً منها فتلك مشكلة أخرى .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
قيمته 58 مليار ليرة.. وزارة المالية تعلن نتائج المزاد الثاني لعام 2024 لإصدار سندات الخزينة مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية في روسيا الرؤية المستقبلية للدعم الزراعي في ندوة تفاعلية بين الزراعة والبحث العلمي وزير الصناعة يؤكد على أهمية إحداث مراكز تابعة لهيئة المواصفات والمقاييس في المحافظات احتفاءً بعيد الجلاء انطلاق فعاليّات مهرجان الشّيخ صالح العلي في منطقة الشيخ بدر «أزاهير الجلاء تورق في نيسان» أمسية أدبية بفرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب تركيب معينات سمعية لـ 12 طفلاً ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة الفافوش تثقيل جبهة الشمال.. ضربات نوعية للمقاومة اللبنانية.. عودة بلينكن ودور جديد لساترفيلد وترقّب لمسار «ردع إسرائيل» ما بعد 14 نيسان إذا وصلت إلى الأرض فستحدث كارثة اكتشاف مستعمرة من البكتيريا المتحورة الشديدة العدوى على متن محطة الفضاء الدولية