تردي واقع المياه في ريف طرطوس .!

رفاه نيوف:
مازالت شكاوى القاطنون في ريف طرطوس من تردي واقع المياه مستمرة ، إذ يشتكي أهالي قرى بلدية الخريبة وتحديداً تجمع قرى بيت متوج بيت الشيخ علي سريدين .. منطقة بانياس وسكان قرية زبرقان التابعة لمنطقة صافيتا من العطش فدور المياه يتأخر وقد يصل ل – 20 يوماً، وبعض الأحياء مثل الحي الشرقي في سردين لا تصله المياه نهائياً بسبب ضعف الضخ والتعديات على الشبكة .
ويناشد الأهالي بإيجاد حل لهم خاصة بأن الحاجة للمياه تتضاعف خلال فصل الصيف والحالة الاقتصادية للأهالي لا تسمح لهم بشراء الصهاريج التي فاق سعر العشرين برميل 30 ألف ليرة .
بدوره أكد مدير عام مياه طرطوس المهندس عيسى حمدان بأن الانخفاض الكبير في مصادر الطاقة /كهرباء –مازوت/ ووصول ساعات التقنين الكهربائي إلى 20 ساعة يومياً، انعكس على واقع مياه الشرب في مناطق وقرى المحافظة ، وتالياً الاعتماد بشكل رئيس على مجموعات التوليد الاحتياطية في تشغيل المشاريع، والذي بدوره سبب بعض الاختناقات ، ولاسيما في قرى ريف المحافظة على الرغم من استقرار الواقع المائي في مراكز المدن الرئيسة ، وبرغم الظروف الصعبة الحالية ، وإن أي تحسن في هذه المصادر سينعكس ايجاباً على الواقع المائي.
وفيما يتعلق بشكوى أهالي الخريبة سردين ،بين حمدان بأن قرى / بيت متوج –بيت الشيخ علي –الخريبة –سريدين-بيت السخي / الواقعة في منطقة بانياس تستفيد من مشروع البيضة ، وهو من المشاريع الهامة في المنطقة والمكون من ثلاث محطات ضخ ونتيجة الواقع الحالي لمصادر الطاقة ، والاعتماد الرئيس على مجموعات التوليد وكمية المازوت المحدودة المسلمة للمؤسسة أدى ذلك إلى طول دور المياه في المنطقة وقد قامت المؤسسة بعدة إجراءات لتحسين الواقع ، منها استبدال مجموعة التوليد في محطة البيضة الثانية باستطاعة اكبر تغطي كامل الأحمال الكهربائية لدعم قرى / بديغان – نتوز-سريدين- بيت السخي /.
إضافة لقيام المؤسسة حالياً بحفر وإكساء بئر في قرية الخريبة بحفارة المؤسسة قرب الخزان لدعم قرية الخريبة، والقرى القريبة المستفيدة من محطة المورد بعمق وصل إلى 190 متراً وسيتم وضعه بالاستثمار لتحسين الواقع في القطاع .
وبيّن حمدان بأن قرية زبرقان تستفيد من مشروع زبرقان والواقع المائي مقبول وفق الواقع الحالي لمصادر الطاقة ، ويتم دعم القرية من مشروع تركب ذي الغزارة الجيدة في حال الحاجة وقد قامت المؤسسة بإعداد دراسة لتنفيذ خط ضخ مستقل من مشروع تركب الى خزان زبرقان وسيتم التنفيذ في ضوء توفر الاعتمادات المالية .
أما بالنسبة للبئر التي يعترض أهالي القرية على موقعها وذلك بسبب قربها من مقبرة القرية ، يؤكد حمدان أن حفر البئر تم وفق دراسة معدة من قبل مديرية الموارد المائية يتم من خلالها تحديد النقاط الأكثر أملاً مائياً ليتم الحفر بها ولأعماق كبيرة تصل للحوامل المائية حيث يتم الحفر والتجريب والتأكد من سلامة مياه البئر ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية قبل استثمار البئر ووضعها في الخدمة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار