ثلث طلاب الشهادات من ريف دمشق .. وجهود كبيرة لإنجاح الامتحانات

دينا عبد
أعلنت وزارة التربية منذ أيام أن مجموع المتقدمين للشهادات العامة في الجمهورية العربية السورية وصل إلى 575413 طالباً وطالبةً، وبالمتابعة تبين أن نحو 97 ألفاً منهم في محافظة ريف دمشق.
جهود كبيرة وتشبيك مع جهات مختلفة، واستنفار تام لإنجاح الاستحقاق الامتحاني المنتظر نهاية الشهر الجاري، وفق ما أكده مدير تربية ريف دمشق ماهر كمال فرج، مبيناً أن نحو 60 ألف تلميذ وتلميذة مسجل لشهادة التعليم الأساسي، ونحو 2500 تلميذ وتلميذة للإعدادية الشرعية، وما يقارب 35 ألف طالب وطالبة للشهادة الثانوية بفروعها كلها.
وعن التحضيرات أكد مدير التربية جهوزية المراكز الامتحانية في المحافظة حيث يتوزع الطلاب والتلاميذ على 871 مركزاً امتحانياً، لافتاً إلى أنه تم عقد اجتماعات دورية مع المرشحين لرئاسة المراكز الامتحانية وأمناء السر وإطلاعهم على التعليمات الوزارية لامتحانات دورة 2022م وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة التي قد تحدث خلال سير الامتحانات وآلية التواصل مع غرفة المتابعة، مشيراً إلى التشارك مع محافظة ريف دمشق وقيادة شرطة المحافظة ومديرية الصحة من أجل تأمين سيارات نقل الأسئلة وتأمين الحماية للمراكز، وتكليف الفرق الصحية وتوزيع سيارات الإسعاف في المناطق.
ولفت فرج إلى جهوزية مستوصفات الصحة المدرسية وتجهيز 21 فرقة طبية مزودة بحقائب إسعافية موزعين في مختلف مناطق المحافظة، وأنه سيتم تعقيم المراكز بشكل يومي قبيل بدء الامتحانات وتم توزيع مواد التعقيم على كل المراكز.
وفي زيادة ملحوظة عن العام السابق بيّن مدير التربية أن أعداد الطلاب والتلاميذ القادمين من الأراضي اللبنانية المتوقع استضافتهم ضمن مراكز خاصة يصل لنحو 550 طالباً وطالبةً بزيادة بنسبة 100% عن العام السابق، ويتم التنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل الإجراءات وتأمين وصولهم إلى مراكز الاستضافة.
وبالنسبة لآلية طباعة الأسئلة وتأمين وصولها إلى المراكز في الوقت المناسب أشار فرج إلى أنه سيتم اتباع الآلية نفسها التي طبّقت في العام السابق، حيث تصل الأسئلة إلكترونياً إلى مراكز الطباعة في المحافظات وبشكل مشفّر، ليتم إرسال مفتاح فك التشفير في وقت كافٍ لاستكمال الطباعة والبدء بتوزيع الأسئلة تخفيفاً للأعباء التي كانت تتكبدها الوزارة في الآليات القديمة المتبعة للطباعة والتوزيع، مؤكداً جهوزية مراكز الطباعة وتأمين كل مستلزماتها.
هذا وحددت وزارة التربية الـ29 من شهر أيار الجاري موعداً لانطلاق امتحانات شهادة التعليم الأساسي, و الـ30 منه لشهادة الثانوية العامة بكل فروعها، وانطلقت الامتحانات العملية للفروع المهنية يوم الأحد 15-5-2022م.
بدوره عماد أسعد مدير تربية القنيطرة بيّن أن مديرية تربية القنيطرة أنهت جميع استعداداتها للبدء بالامتحانات العامة بكل فروعها من حيث تجهيز جميع المراكز والتأكد من عدد المقاعد وتزويدها بالمعقمات وتجهيز الأوراق والقرطاسية لكل مركز من المراكز سيتم تسليمها يوم الجمعة صباحاً27/5/2022 والتأكيد على تعقيم جميع المراكز قبل وبعد الامتحان كل يوم أثناء الامتحانات.
وبيّن أسعد بأنه تمت دعوة مندوبي التربية ورؤساء المراكز وأمناء السر لحضور الاجتماع مع مدير تربية القنيطرة ودائرة الامتحانات ودائرة الرقابة والتفتيش من أجل شرح التعليمات الخاصة بالامتحانات، تم تسليم تكاليف المراقبة لجميع المدرّسين والمدرّسات إضافة إلى تسليم البطاقات الامتحانية لجميع الطلاب والطالبات.
بلغ عدد المراكز جميعها (171) مركزاً موزعة على النحو التالي :
التعليم الأساسي (95) مركزاً منها (6) مراكز دراسة حرة إضافة لمركز صحي وبلغ عدد الطلاب (8705)طلاب إعدادية شرعية وفي مركز واحد عدد الطلاب (37).
التعليم الثانوي الفرع الأدبي: (24) مركزاً, منها (8) مراكز دراسة حرة إضافة لمركز صحي عدد الطلاب 1800طالب وطالبة,
الفرع العلمي (٣٣) مركزاً: منها (٦) مراكز دراسة حرة ومركز صحي،عدد الطلاب ٢٥٥٧طالباً وطالبة.
الثانوية الشرعية: مركز واحد عدد الطلاب (١٧) طالباً وطالبة.
التعليم المهني(صناعي – تجاري- نسوي) ١٧ مركزاً منها٣٢٨ طالباً للصناعة؛ و٤٢٣طالباً للتجاري؛ و١٤٩ طالبة للنسوي عدد الطلاب٩٠٠ طالب وطالبة.
بدوره مدير تربية دمشق سليمان اليونس بيّن أن مديرية تربية دمشق أنهت جميع الاستعدادات لامتحانات الشهادات التعليم الأساسي والثانوي من خلال توزيع المراقبين على المراكز وتجهيز القاعات وتوزيع البطاقات الامتحانية على جميع الطلاب كما تم افتتاح ١٢ كوة لتوزيع البطاقات الامتحانية تفادياً لحصول الازدحام.
يذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادات التعليم الأساسي والثانوي والشرعي بلغ ٧٢ ألف طالب وطالبة موزعين على ٣٦٣ مركزاً امتحانياً منهم ٣٣ ألف طالب وطالبة للتعليم الأساسي والشرعي و٣٩ ألف طالب الشهادة الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والفني.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار