الروبل يحقق مزيدا من المكاسب مقابل الدولار واليورو

تشرين
تواصل العملة الروسية تعزيز مواقعها أمام نظيرتيها الأوروبية والأمريكية، وجرى تداول اليورو اليوم دون مستوى 58 روبلا للدولار ، وهبط اليورو دون 60 روبلا وذلك للمرة الأولى منذ أيار 2017.
وبهذا يرتفع الروبل الروسي الآن بأكثر من 6.5 % خلال يوم واحد مقابل الدولار الأمريكي رغم قوة الدفع التي يتمتع بها الدولار في ظل توقعات بتحركات عنيفة للفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة لكبح معدلات التضخم.
وأمس ارتفع الروبل الروسي أمام الدولار وارتد باتجاه أعلى مستوى في 5 أعوام مقابل اليورو مع سعي بعض مشتري الغاز في أوروبا لتلبية مطلب موسكو للدفع بالعملة الروسية.
وأصبح الروبل العملة الأفضل أداء هذا العام على الرغم من أزمة اقتصادية حادة، مع حصوله بشكل مصطنع على دعم من قيود فرضتها روسيا في أواخر شباط لحماية قطاعها المالي .
وأنهى الروبل جلسة التداول أمس مرتفعا 0.24 % أمام العملة الخضراء إلى 63.445، غير بعيد عن مستوى 62.625 الذي وصل إليه يوم الجمعة وهو الأعلى منذ أوائل شباط 2020 .
وصعد الروبل 0.53 % أمام اليورو إلى 66.70 عائدا باتجاه أقوى مستوى له منذ منتصف 2017 البالغ 64.9425 الذي لامسه الأسبوع الماضي.
ووفقا للبنك المركزي لروسيا الاتحادية تم تجميد حوالي 300 مليار دولار من احتياطيات روسيا من النقد الأجنبي، نتيجة للعقوبات الغربية .
وفي وقت سابق أعلنت وزارة المالية الروسية أنها أوفت لأول مرة بالتزاماتها بموجب السندات الدولية “يورو بوند” تجاه المستفيدين الأجانب بالعملة الروسية ، وسددت سندات بقيمة 649.2 مليون دولار.
ودحضت الوزارة تقارير حول تقاعس روسيا عن الوفاء بالتزاماتها المالية بموجب السندات الدولية” يورو بوند”.
وقالت الوزارة: إن التخلف عن السداد يحدث عندما يكون المدين لا يمتلك الأدوات (الأموال) للسداد أو عدم رغبته في السداد، وكلتا الحالتين لا تنطبقا على روسيا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر