بحضور رسمي وشعبي افتتاح معبر مطربا مع لبنان

حمص -إسماعيل عبد الحي

ما جمعه التاريخ والجغرافيا لا تفرقه الأزمات … في سياق الإجراءات الهادفة لتحسين العلاقات الاقتصادية والسياحية بين سورية ولبنان وتسهيلاً لأمور مواطني البلدين على الحدود، تم اليوم افتتاح مركز مطربا الحدودي السوري بعد إتمام التحضيرات اللوجستية له في زمن قياسي و البنية التحتية الأساسية بحضور فعاليات رسمية وشعبية سورية لبنانية.
المعبر وبدءاً من اليوم يقدم كل الخدمات المتعلقة بالمسافرين (قادمين ومغادرين ) وهو الرابع على مستوى المحافظة (جوسة ،دبوسية ،جسر قمار ومطربا ) والسادس على مستوى القطر.
في تصريح له قال اللواء خالد حديد مدير إدارة الهجرة والجوازات : تم بتاريخ اليوم 13/5/2022 افتتاح معبر مطربا الحدودي بين سورية ولبنان وسيكون هذا اليوم انطلاقة عمله، وكان مطلباً شعبياً لأبناء المنطقة على طرفي الحدود وفيه سيتم تنظيم عمليات دخول وخروج المسافرين من كلا البلدين وسيقتصر بداية على سيارات الركاب من دون سيارات الشحن والعمل فيه على مدار الساعة، والمركز جاهز بشكل كامل من حيث العناصر وتم إنجازه بسرعة قياسية ويتوجب على المغادرين والقادمين من المعبر ختم جوازاتهم فيه ومن يتجاوز ذلك يعد دخوله غير شرعي .
ونوه حديد بأن المواطنين اللبنانيين يمكنهم دخول أراضيهم في الأراضي السورية بموجب بطاقة خاصة كان معمولاً بها وهو حل إداري معمول به سابقاً.
اللواء جمال يونس قال :عمل معبر مطربا يتوق إليه كلا الشعبين الشقيقين أو الشعب الواحد في دولتين كما قال القائد المؤسس حافظ الأسد.
وعبر يونس عن سعادته بهذا التقارب وأكد وحدة مصير الشعبين .
العميد محمد سليمان رئيس فرع الهجرة والجوازات في حمص أكد أهمية المعبر لكلا البلدين وأن افتتاحه مطلب شعبي ملح، وتكمن أهميته بربطه منطقة جغرافية هامة بين البلدين وتسهيل عملية انتقال المواطنين ويسهم في تنشيط الحركة السياحية الاقتصادية في المنطقة وتطوير العلاقات وتسريع حركة مرور المواطنين ويقتصر حالياً على السيارات السياحية والأشخاص ومن الممكن أن يتطور مستقبلاً لنقل البضائع.
من جانبه المهندس الياس خوري نائب محافظ حمص قال :إن افتتاح المعبر هدفه تخديم الأهالي والمسافرين من كلا البلدين وله منعكسات إيجابية ويقتصر العمل على السيارات السياحية مع إمكانية تطويره مستقبلا ونوه بأن عملية التداخل في مصالح الأفراد على طرفي الحدود يتم تنظيمه من خلال بطاقات كانت تنظم سابقا مع وجود لجنة خاصة بالتنسيق مع محافظة حمص.
اللواء عباس إبراهيم مدير عام الأمن اللبناني قال :نلتقي اليوم بموعد من مواعيد حضور الدولة لنعلن افتتاح مركز أمن عام مطربا الحدودي وبافتتاحه نقفل ثمانية عشر معبراً غير شرعي كان يضطر اللبنانيون الانتقال عبرها إلى لبنان وساعدنا بافتتاح هذا المركز 25 بلدة يقطنهاوعشرة آلاف نسمة كانوا يتكبدون مشقة الانتقال يقطعون قرابة 40 كيلومتراً للوصول إلى معبر جوسية بينما لا تتجاوز المسافة الآن خمسة كيلومترات بيسر ودون تعقيدات و المعبر يخفف عن الأهالي بكلا البلدين مشقة الانتقال ويوسع مظلة الأمان الشرعية على مساحة الوطن ويشرعن حركة التنقل من خلال معبر حدودي متكامل بمواصفاته بعدما اتفقت سورية ولبنان على إقامته في هذه المنطقة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار