مركز خدمة المواطن الالكتروني يشرح آلية تقديم خدماته
بين مركز خدمة المواطن الالكتروني أنه بإمكان المواطن من خلال المركز تقديم طلبه في أي وقت ومن أي مكان، موضحاً أن الهدف من الخدمة هو تقديم المعاملات عن طريق الإنترنت، وتسديد الرسوم إلكترونيا ً واستلام الوثائق عن طريق مراكز المؤسسة السورية للبريد، دون الحاجة لمراجعة الجهات الحكومية.
وعن استلام الوثائق والمعاملات أضاف المركز أنه يمكن للمواطن اختيار أقرب مكان يوجد فيه مركز خدمة مواطن إليه، أو يتم تسليم الوثائق والمعاملات إلى العنوان التفصيلي الذي يدخله المواطن أثناء إنشاء المعاملة، وذلك باختيار أقرب مركز بريدي إليه، منوهاً إلى أنه يمكن تسديد رسوم الخدمات عبر أحد المصارف المرتبطة بمنظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للمصرف أو تطبيقه الالكتروني، مشيراً إلى أن المصارف العاملة المرتبطة بمنظومة (مدفوعات) هي المصرف التجاري السوري والمصرف العقاري وبنك بيمو السعودي الفرنسي وبنك البركة وبنك سورية الدولي الإسلامي وبنك الشام.
ولفت مركز خدمة المواطن الالكتروني إلى أنه يمكن تسديد رسوم المعاملات من خلال خدمات الدفع الالكتروني التي تقدمها شركات الخلوي (سيريتل – MTN)، مؤكداً على أنه يمكن إنشاء المعاملة من خلال الموقع دون الحاجة للتوجه إليه، حيث يتم إنجازها إلكترونياً، موضحاً آلية إنجاز المعاملات التي تتطلب إدخال الرقم الوطني للهوية الشخصية للمواطن، ثم يتم التأكد من الوثيقة وطباعتها وتصبح جاهزة، لتوضع بعدها ضمن مغلف مدون عليه شروط ومكان التسليم بعد أن يتم تصديقها بالأختام المطلوبة، وبعد ذلك يسلم الظرف (المغلف) للمؤسسة السورية للبريد، وبدورها تقوم بإيصالها للمواطن إلى العنوان التفصيلي، أو يتم استلام المعاملة من مراكز المؤسسة في المحافظات.