مدير التعليم في وزارة التربية لـ«تشرين»: إطلاق المنهاج التجريبي للفئة «ب» وفق مراحل والتسجيل لغاية 13 شباط
أكد مدير التعليم في وزارة التربية عماد هزيم لـ«تشرين» أن المنهاج الرسمي للفئة ب يتيح للطلاب الذين تركوا مدرستهم لظروف مختلفة أن يعودوا إلى مقاعد الدراسة ويعوضوا سنتين دراسيتين بسنة, وهو أسلوب علاجي وجد لردم هوة الفاقد التعليمي الناتج عن التسرب وتوفير فرص التعلّم للجميع للمساهمة بعودة أولئك التلاميذ إلى مسارهم التعليمي النظامي، وحرصت الوزارة على معاملة هذه الفئة معاملة التلاميذ في التعليم النظامي وفق أحكام مواد النظام الداخلي لمرحلة التعليم الأساسي، وقد يتبع التلاميذ هذا المسلك التعليمي مؤقتاً إلى حين وصوله لمرحلة أقرانه حسب الفئة العمرية، فيعود التلميذ حينها إلى صفوف الفئة أ. وقد وضعت وزارة التربية منهاجاً يتناسب مع المستوى العقلي والعمري لكل مستوى من مستويات هذه الفئة يستند ويتناسق مع المنهاج التربوي الأساسي، مراعية من خلاله جميع المهارات الأساسية التي يجب على التلاميذ إتقانها معتمدة بذلك على أساليب تعليمية خاصة، يتّبع من خلالها المعلمون طرائق تدريس حديثة تساهم في تقبّل التعلّم عن طريق الأنشطة.
وأشار مدير التعليم إلى أن منهاج الفئة (ب) صُمِّم لمساعدة المتعلمين على مواكبة المواد التعليمية: ( اللغة العرّبية وعلم الأحياء والرياضيّات واللغات الأجنبية؛ والدراسات الاجتماعية والتّربية الموسيقيّة), ويهدف إلى منح المتعلمين الفّرصة لإكمال عامين في عام واحد فقط من خلال برنامج تعليميّ متكامل وفق معايير المنهاج النظامي، بهدف إعادة دمجهم في صفوف التعلّم الأساسيّ من خلال وصول مسرّع إلى التعّلم العالي الجودة.
كما يهدف إلى تلبية احتياجات المتعلمين المتنوّعة بمرونة لأنه يتيح للمتعلم العودة إلى التعلم النظاميّ، ويمكّن الخريج من التّقدّم لامتحانات شهادة التعلم الأساسيّ، ولتحقيق هذا البند بموضوعّية أضيفت مادة الدارسات الاجتماعّية لمنهاج الفئة (ب) المطوّر, ومن أهدافه أيضاً الشمولية لأنه يراعي جميع الحالات ويشمل جميع المناطق الجغرافية في سورية, لافتاً إلى أنه تم اعتماد استمارة تحديد المستوى وهي استمارة واحدة تراكميّة لجميع مستويات منهاج الفئة /ب/ حيث تم بناء بنود الاستمارة وفق المبادئ الأساسية التي ينبغي أن يمتلكها المتعلّم للدخول في المستوى الملائم له، وقد تم بناؤها لتتضمن بنوداً تقيس المستويات والمواد جميعها في استمارة واحدة تُطبق على المتعلّم.
ويخضع للاستمارة نفسها جميع الوافدين إلى منهاج الفئة /ب/ ويحدد مستوى المتعلّم حسب بنود الاستمارة التي أتمّها بنجاح. كما تم بناء بطاقة لملاحظة المتعلّم أثناء تطبيقه الاستمارة للحصول على معلومات كيفية (نوعية) حول المتعلّم, ما يعطي ثقة أكبر لنتائجه في الاستمارة, وتالياً تحديد المستوى الملائم له بدقة أكبر, وتم اختيار المدارس التي سينفذ بها المنهاج من دوائر التعليم الأساسي وفق معايير تتعلق بـ(البيئة الاجتماعية للمنطقة– عدد الشعب الصفية وإمكانية افتتاح شعب المنهاج التجريبي- بعد المدرسة عن سكن التلاميذ- عدد التلاميذ العائدين من التسرب)، وتمت مخاطبة مديريات التربية لترشيح عدد من المعلمين الراغبين بتدريس المنهاج التجريبي وفق المدارس المختارة, وتضمنت عدة معايير للترشيح تتعلق بالمؤهلات العلمية والتربوية للمعلمين.
وبين مدير التعليم أنه تزامناً مع بدء الفصل الدراسي الثاني تم إطلاق المنهاج التجريبي للفئة «ب» وفق مراحل: البدء بتسجيل التلاميذ العائدين من التسرب في المنهاج التجريبي (ب) بدءاً من 30/1 ولغاية 13/2/2022م وفق استمارة تحديد المستوى وإطلاق المرحلة الأولى من الدورات التدريبية وهي تدريب الإداريين (مدير مدرسة– معاون مدير– أمين سر) في المدارس التجريبية التي تم اختيارها من مديريات التربية خلال يومي الخميس 27/1 والسبت 29/1/2022م على الحقيبة الإدارية بخصوص آليات التسجيل والقبول والمسارات التعليمية. إضافة إلى مرحلة البدء بتدريب المعلمين الذين تم ترشيحهم لتدريس المنهاج التجريبي على استمارة تحديد المستوى والمنهاج وأدوات التقويم.