مشروع “مروحة الفنون”.. فوائد نفسية ومعرفية ووجدانية للأطفال واليافعين

يعمل مشروع ( مروحة الفنون ) الذي أطلقته مؤخراً مكتبة الأطفال العمومية، والعضو المؤسس للجمعية الفنانة عدوية ديوب على تحقيق أهداف الجمعية بإنشاء المحترفات الفنية.

وقالت عدوية ديوب في حديثها ل”تشرين”: إن المشروع فني تعليمي للأطفال واليافعين وفق الخصائص النمائية للشرائح العمرية المستهدفة.
وأضافت ديوب: تتضمن محاور المشروع تقديم أساسيات الرسم يدوياً وإلكترونياً بالإضافة لتقديم وتنفيذ الأشغال الفنية والتطبيقية اليدوية والقيام برحلات خارجية للمتاحف والمراكز الفنية ومراسم الفنانين .
وبينت ديوب أن الشريحة المستفيدة من المشروع تشمل كلاً من الأطفال واليافعين من عمر ٧ سنوات حتى ١٥ سنة ، وتوقيت عمل المروحة يومي الجمعة والسبت،
وأضافت ديوب : انطلق المشروع بحضور ٢٩ طفلاً علماً أن المشروع قدم ٤ كراسي لأبناء الشهداء.
وعن أهمية مثل هذه النشاطات قالت ديوب : من الصعب جداً حصر أو تحديد أهمية النشاط الفني نظراً لتعدد وشمولية فوائده النفسية والمعرفية والوجدانية، ولكن أغلب الدراسات أكدت أن الرسم والنشاط الفني يساعدان
على تطور المهارات الحركية الدقيقة، ويحفزان مناطق الدماغ المسؤولة عن التفكير والكلام والذاكرة البصرية والحركية والتنسيق فيما بينها.
ولفتت ديوب أنه في عملية الرسم والنشاط الفني يشارك كل من نصفي الكرة المخية بالعمل ، وتنشأ اتصالات بين نصفي الدماغ بنشاط ملحوظ، ويطور الطفل من خلال النشاط الفني الذكاء المكاني والخيالي.
ومن خلال النشاط الفني يعبر الطفل عن نفسه ويعرض حالته النفسية والمعرفية على الورقة، ويتعلم الأطفال فهم العالم من حولهم بشكل خلاق ويفهمون أن لكل شخص إدراكه الخاص للواقع ، ويرى الأشياء والظواهر بطريقته الخاصة.
وتابعت : النشاط الفني عملية تتضمن التجريب والإبداع والرؤية الفردية للأشياء ويشكل فرصة لخلق شيء جديد وفريد من نوعه ما يساعد على الاستقلالية.
وأضافت ديوب: في عملية خلق الصورة أو اللوحه يشعر الطفل بالإنجاز ، ما يؤثر بشكل إيجابي على تقديره لذاته وتحديد هويته الذاتية، ويتعلم الطفل التمييز بين الفروق الدقيقة ورؤية العام والخاص والمقارنة والتعميم بين الأبعاد والمسافات ،الألوان والأحجام ،والكثير من المفاهيم الرياضية الضرورية له ، وينمي و يطور التفكير الترابطي ما يسمح بفهم النماذج الرياضية والفيزيائية وإتقان التخصصات الأخرى.
يشار أن المشروع يقوده كل من الفنانات عدوية ديوب و روز أحمد و لمى زينة …

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار