جبال سورية الشامخة ترتدي ثوبها الأبيض

بدء تأثير المنخفض الجوي الممتد في كافة طبقات الجو والمرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ ورطبة على البلاد منذ ليلة أمس ويستمر تأثيره حتى يوم الجمعة بفاعلية جوية شديدة بلغت ذروتها اعتباراً من ساعات هذا المساء حتى ظهر يوم غدٍ الخميس.
بدأ المنخفض بهطولات مطرية -حسب المتنبىء الجوي حسان أحمد جردي- وكانت غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية في المنطقة الساحلية ثم امتدت لتشمل معظم المناطق.
بدأ الهطل الثلجي في المرتفعات الساحلية ثم تدنى مستوى الهطل الثلجي مع تعمق المنخفض وازدياد الفاعلية الجوية ودخولها ساعات الذرة إلى ارتفاع 900 متر ومن الممكن أن يهطل الثلج على المناطق التي يكون ارتفاعها حتى 700 متر بهطولات غير تراكمية أو هطل ممزوج.
أكثر المناطق احتمالية للهطل الثلجي المرتفعات الساحلية والمنطقة الشمالية ومنطقة القلمون وسلسلة جبال لبنان ومنطقة السويداء والقنيطرة وحرمون وجبل الشيخ بالإضافة لمنطقة الجزيرة، وهطل الثلج فوق العاصمة دمشق ويمتد الهطل إلى أجزاء من المنطقة الوسطى.
تستمر هذه الأجواء شديدة البرودة حتى يوم الجمعة، حيث يبدأ الجو بالاستقرار تدريجياً ويبدأ تأثير الكتلة الهوائية القطبية بالانحسار عن المنطقة مع فرصة لهطولات مطرية على شكل زخات متفرقة وهطولات ثلجية فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها على 1100م، كما يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو /5-7/ درجات مئوية ومن الممكن أن تسجل درجة الحرارة الدنيا في منطقة القلمون خلال ساعات التبريد الأعظمي/ 12-/ درجة مئوية وفي المناطق الشمالية والوسطى والجزيرة والبادية بين /-03 إلى -05/ وفي العاصمة دمشق تسجل /01-/ درجة مئوية.
الرياح: غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعة الهبات أحياناً 60 كم/سا خاصة في المنطقة الجنوبية.
تستمر هذه الأجواء حتى يوم الجمعة حيث يبدأ الجو بالاستقرار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار