تنفيذ حملات تحصين وقائية مجانية للثروة الحيوانية في حلب

بدأت دائرة الصحة الحيوانية في مديرية الزراعة بمحافظة حلب تنفيذ حملات تحصين وقائية مجانية للثروة الحيوانية ضد الأمراض السارية مستهدفة مليونين و200 ألف رأس من الأغنام ضد أمراض الحمى القلاعية والجدري والانتروتوكسيميا والبروسيلا والنيوكاسل إضافة إلى 35 ألف رأس من البقر ضد مرض الحمى القلاعية على مدار العام.

وبين الدكتور حسام شحادة رئيس دائرة الصحة الحيوانية لـ«سانا» أن هذه الحملات تأتي تنفيذا للبرنامج الزمني لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الذي انطلق مع بداية الشهر الحالي والذي يهدف إلى تحصين وحماية الثروة الحيوانية من الأمراض السارية، لافتاً إلى أن دائرة الصحة الحيوانية كانت قد نفذت الشهر الماضي حملة تحصين للأبقار ضد مرض التهاب الجلد العقدي «الكتيل» حيث تم تحصين 19891 رأسا إضافة إلى تنفيذ حملة تحصين بؤري للأبقار ضد مرض الجمرة العرضية بنحو ألف رأس في أماكن احتمال ظهور المرض.

وأوضح شحادة أن مجمل التحصينات لقطيع الأغنام على مدار العام لغاية نهاية شهر آب بلغت 1264885 رأسا ضد مختلف أمراض الباستريلا انترو والجمرة الخبيثة والبروسيلا وكذلك تحصين 336662 طيراً من الدجاج القروي ضد مرض النيوكاسل، مؤكداً أن الوضع الصحي لقطعان الثروة الحيوانية في محافظة حلب جيد باستثناء الاشتباه ببعض الإصابات البؤرية في الأغنام بمرض الجدري في أماكن محدودة جرى متابعتها.

ودعا شحادة المربين إلى ضرورة التعاون التام مع الفنيين البيطريين العاملين في المراكز البيطرية والالتزام بمواعيد إعطاء اللقاحات المجانية المعتمدة من قبل وزارة الزراعة وعدم الاستخدام العشوائي للأدوية البيطرية والحذر من استخدام أي لقاحات أو أدوية بيطرية مجهولة المصدر نظراً لخطرها على صحة قطعان الثروة الحيوانية وتهديدها للأمن الغذائي من خلال استخدام منتجات غذائية حيوانية غير مراقبة صحيا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1631 مواطناً تقدموا بطلبات ترشح لعضوية مجلس الشعب خلال يومين مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية ويناقش قضايا تتعلق بعمل وزارة الصناعة مجلس الوزراء يؤكد على تسهيل إجراءات استجرار محصول القمح وضمان سير الامتحانات العامة بسهولة جثامين الرئيس رئيسي ورفاقه تصل طهران لإقامة مراسم تشييع بحضور وفود إقليمية ودولية سرقت منزلها واتهمت جارتيها إبعاداً الشبهات..! المقداد: الشعب السوري يشارك الشعب الإيراني حزنه لوفاة رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسها ورفاقه الشهداء وتعيد التأكيد على ثوابتها السياسية داخلياً وإقليمياً.. أميركا وكيانها على وقع مذكرات «الجنائية الدولية».. واشنطن تدين وتهاجم وتهدد ندوة أدبية عن القصة القصيرة في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب.. اتحاد الملاكمة يحضر منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة... والإمكانات ضعيفة الجلاء يلتقي الوحدة في المباراة الرابعة لـ«فاينال» سلة المحترفين