البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية.. محاولة لدعم سلوكيات الحوار

بهدف الإسهام في بناء مجتمع يمتاز بحواره البناء والتحفيزي والممنهج، يأتي مشروع المناظرات الوطنية انسجاماً مع مهام هيئة التميز والإبداع، ودورها في تمكين ثقافة التميز والريادة الفكرية وتنمية الفكر الإبداعي وإطلاق طاقات العقل تمهيداً لصقلها في مختلف المجالات العلمية.
المهندس ثائر اللحام عضو مجلس أمناء هيئة التميز والإبداع – رئيس اللجنة العلمية للمناظرات المدرسية بيّن أن المناظرات عموماً هي محاولة من هيئة التميز والإبداع كي تدعم جيلاً قادراً على الحوار ضمن قواعد محددة، ويكون منفتحاً على البحث ضمن أسس علمية واضحة وقادراً على التعبير عن نفسه بثقة، و مدعّماً بالمعلومة ضمن قواعد وشروط محددة ، وهذا يساعدنا في المستقبل أن يكون لدينا جيل قادر على التحاور مع بعضه بأدبيات ومفاهيم واضحة مع احترام رأي الآخر، هذه إحدى أهم الفوائد التي نحصل عليها من المناظرة عموماً.
وأشار اللحام إلى أننا بدأنا مع طلاب الأول الثانوي – الثاني الثانوي – أن يتناظروا مع بعضهم ويمثلوا مدارس ومؤسسات من ثماني محافظات، نأمل أن نتوسع لنشمل جميع المحافظات في العام القادم وبأعداد فرق مشاركة أكثر.
وعن طريقة المناظرات شرح اللحام فقال: البطولة تمت على طريقة مجموعات؛ كل فريق يلعب عدة مباريات حتى لا يفقد أمله إذا خسر المباراة الأولى لذلك لديهم فرصة التعويض إذا خسروا يمكن أن يعوضوا في المباراة الثانية والثالثة وهكذا.. وبالتالي هذا يساعدنا في رصد الخط البياني بأن يكون في تصاعد، فنحن نلمس تطوراً مذهلاً لهذا الجيل الذي يستطيع أن يتحاور بثقة وهو مدعم بالمعلومة ومحترم للقواعد، هذه السلوكيات التي نتمنى أن تكون موجودة في المجتمع بشكل عام.
وعن نتائج المناظرات المدرسية الصباحية (تجمع دمشق) فقد فازت في المجموعة الأولى مدرسة القرية الصغيرة على ثانوية الفجر الخاصة ، كما فازت منارة شهبا المجتمعية على ثانوية المعونة الخاصة .
وفي المجموعة الثانية فازت ثانوية عصام حرب على مدرسة القرية الصغيرة الفريق (2 )، كما فازت مدرسة المتفوقين الثانية في السويداء على مدرسة عادلة بيهم الجزائري.
أما في تجمع حلب فقد فازت في المجموعة الأولى مدرسة الإيمان الخاصة على منارة محافظة، ومدرسة الأمل الخاصة الفريق ( 4 ) على مدرسة الأمل الخاصة الفريق ( 1) .
وفي المجموعة الثانية فازت مدرسة الأمل الخاصة الفريق (5 ) على منارة محافظة الفريق (2)، ومدرسة الباسل للمتفوقين المختلطة على مدرسة الأمل الخاصة الفريق( 3) في المجموعة نفسها.
وفي تجمع اللاذقية فقد فاز بالتزكية مجمع ماهر عدنان زاهد على منارة دريكيش المجتمعية في المجموعة الأولى إضافة لفوز مدرسة الباسل للمتفوقين الثانية في حمص على المركز الوطني للمتميزين.
أما في المجموعة الثانية فقد فازت ثانوية الشهيد الكميت بليدي للمتفوقين على منارة الصليبة المجتمعية ، إضافة لفوز ثانوية المتفوقين الأولى الشهيد علي خضر على مجمع ماهر عدنان زاهد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار