اختلفت آراء طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي حول صعوبة أسئلة امتحان مادة الرياضيات وحسب البعض جاءت الأسئلة متدرجة في الصعوبة، بينما أشار طلاب آخرون إلى أنها كانت شاملة وتتضمن أسئلة دقيقة وتحتاج إلى تركيز وفهم وقدرة على التحليل وخاصة المسائل التي تضم عدداً من الطلبات التي تحتاج إلى دقة، ولفت الطلاب إلى عدم وجود الأسئلة الاختيارية التي من شأنها مساعدة الطلاب نوعاً ما.
وبالنسبة للوقت المخصص فقد كان مناسباً، وبإمكان الطالب الجيد حل جميع الأسئلة ومراجعة الورقة للتأكد من الإجابات ضمن الوقت.
بدوره أشار خالد عباس – مدرس مادة الرياضيات إلى أن الأسئلة كانت شاملة ودقيقة، و واضحة ولا يوجد فيها أي غموض أو لبس، كما تعتمد على التحليل والتركيب والاستنتاج، وهناك أسئلة تعد إلى حد ما صعبة وتهدف إلى الكشف عن الطالب المتميز، لافتاً إلى وجود العديد من المسائل من ضمن المنهاج المقرر لمادة الرياضيات، وكذلك تمارين ونماذج محلولة، فمن اعتمد على الفهم لم يجد صعوبة في الحل والوصول إلى الإجابة الصحيحة.
وفيما يتعلق بأسئلة الجغرافيا لطلاب الثانوية بفرعها الأدبي، فكانت حسب آراء الطلاب سهلة وشاملة ومتنوعة واحتوت على أسئلة اختيار الإجابة الصحيحة من عدة خيارات و (صح أو خطأ) وهناك من وجد صعوبة في سؤال تحليل المعطيات.
وبالنسبة إلى سؤال رسم المصور فقد كان سهلاً لكونه جاء عن سورية.
من جهتها أكدت مدرسة الجغرافيا رجاء خليل أن الأسئلة كانت متنوعة وتضم أسئلة اختيارية، لكن الطالب الذي اعتمد على الدراسة من الملخصات التجارية وعلى التوقعات وعلى أسئلة الدورات السابقة وجدها صعبة، أما من درس الكتاب بأكمله فقد وجدها واضحة وسهلة.
وأشار مكتب التوجيه الأول في وزارة التربية إلى أن أسئلة المادتين الرياضيات والجغرافيا للفرعين العلمي والأدبي جاءت واضحة وشاملة وخالية من الأخطاء ومناسبة للوقت المخصص لها.
قد يعجبك ايضا