روحاني: إيران انتصرت على الحرب الاقتصادية الأمريكية

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الولايات المتحدة فشلت في تحقيق أهدافها التي سعت إليها عبر العقوبات والحظر الجائر فيما انتصرت إيران في هذه الحرب الاقتصادية.

وقال روحاني في كلمة عبر الفيديو خلال تدشين خمسة مشروعات علمية جديدة: إن الإدارة الأمريكية السابقة تجاوزت كل الظالمين وشنت حرباً اقتصادية شاملة ضد الشعب الإيراني وطالت عقوباتها القطاع الصحي والغذائي والحاجات الضرورية، موضحاً أن هدف الحظر الأمريكي على إيران كان يتمثل بإنهاكها إلا أن الأمريكيين فشلوا وكانت إيران هي المنتصر في هذه الحرب الاقتصادية بفضل شعبها الذي صمد رغم المعاناة.

وأشار روحاني إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة اعترفت بفشل سياسة الضغوط القصوى ضد إيران واعترفت بالخطأ الذي ارتكبته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب مشدداً على ضرورة المضي قدماً نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال العلم والتكنولوجيا والذي يغني عن استيراد الكثير من السلع.

وافتتحت إيران اليوم 5 مشروعات تقنية وتكنولوجية في محافظات طهران والبرز وقزوين شملت تصنيع قطار مترو بسبع عربات وإطلاق خط إنتاج محرك إسطوانات قليل الاستهلاك وافتتاح مختبر وطني للقوى المحركة المتطورة في جامعة طهران وإطلاق مشروع تطوير الابداع التابع لجامعة شريف الصناعية ومشروع إنتاج لقاح الانفلونزا الفصلي.

من جهة أخرى أكد روحاني في كلمة أمام القمة الافتراضية العاشرة لمجموعة الدول الثماني النامية التي استضافتها بنغلادش أن ترسيخ نهج التعددية يعد من الأولويات المهمة للسياسة الخارجية لإيران.

وقال روحاني: إن إيران دعمت على الدوام الجهود الجماعية لبناء نظام اقتصادي دولي عادل وبعيد عن التمييز بهدف تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المتوازنة وضمان الرخاء والسعادة لجميع الشعوب.

“سانا”

قد يعجبك ايضا