مشاريع صرف صحي جديدة في مدينة الحسكة

كشف رئيس مجلس مدينة الحسكة المهندس عدنان خاجو عن وجود العديد من مشاريع الصرف الصحي الجديدة التي سيتم تنفيذها في المدينة خلال العام الحالي 2021.
وقال خاجو لـ«تشرين»: إن منظمة اليونيسيف أعلنت عن تنفيذ مشروع جديد في المدينة للصرف الصحي بطول 5 كم ضمن مخططات معتمدة من مجلس مدينة الحسكة في عدد من الشوارع الجديدة، إضافة إلى المشروع الجاري تنفيذه حالياً من قبل المنظمة بطول 6.2 كم, وهناك مشروعات أخرى مقدمة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر, وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بطول 15 كم، ليصبح طول المشروعات الجديدة للصرف الصحي في المدينة نحو 26.2 كم خلال العام الحالي 2021, وهذا يعني أن المشاكل ستنتهي في نصف شبكة مجرور الصرف الصحي في المدينة، وذلك لأن نحو 50 كم من شبكة الصرف الصحي في مدينة الحسكة تعاني من وجود اختناقات ناتجة عن قدم الشبكة وضيق القساطل وصغر قطرها وانتهاء عمرها الزمني، بحيث لم تعد قادرة على استيعاب الزيادة السكانية الهائلة التي شهدتها مدينة الحسكة في السنوات الأخيرة, ولاسيما أنه منذ 40 عاماً لم يتم تنفيذ أي مشروع للصرف الصحي في المدينة, وتقوم هذه المنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي حالياً باتخاذ الإجراءات اللازمة للمباشرة بتنفيذ هذه المشروعات.
وعن مشروع الصرف الصحي الجاري تنفيذه حالياً قال المهندس خاجو: هذا المشروع هو مشروع حيوي وهام بمسافة طولية 6.2 كم مقدم من منظمة اليونيسيف بتكلفة مليار ليرة, يهدف إلى معالجة الاختناقات الحاصلة في شبكة مجرور الصرف الصحي الموجودة في عدد من شوارع مدينة الحسكة, والتي يعاني منها سكان المدينة منذ 40 عاماً, والشوارع التي ينفذ فيها المشروع هي: شارع الحرية ــ شارع التحريرــ شارع الوحدة العربية ــ شارع القضاة ــ حي دولاب العويصي ــ الشارع الموجود أمام مدرسة أبي تمام ــ والشوارع المحيطة بحديقة تشرين, والهدف هو استبدال القساطل القديمة المهترئة التي كان قطرها 30 سم بقساطل جديدة ذات نوعية جيدة وصديقة للبيئة من الإسمنت المقاوم وليس الإسمنت العادي وبقطر 50 سم قادرة على استيعاب التطور الديموغرافي في المدينة خلال الخمسين عاماً القادمة.
مبيناً أن العمل جار على قدم وساق في المشروع, وهو مشروع كبير وضخم بحاجة إلى جهود كبيرة وإمكانات ضخمة ومتابعة يومية وردم فوري من أجل فتح الطرق أمام المواطنين, وقد تم حتى الآن تنفيذ نحو 4.5 كم من أصل 6.2 كم, ويشرف على التنفيذ جهاز إشراف مكوّن من مهندسين من مجلس المدينة ومنظمة اليونيسيف ونقابة المهندسين، ويتم التنفيذ وفق المواصفات الفنية المحددة، وأكد المهندس خاجو أن مجلس مدينة الحسكة بدأ باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع لتزفيت الشوارع التي تم حفرها بسبب مشروع الصرف الصحي الجاري تنفيذه حالياً بقيمة 100 مليون ليرة, والاعتمادات المالية اللازمة لهذا المشروع متوافرة لدى مجلس المدينة، وخلال الأيام القادمة سيتم الإعلان عن أربعة مشاريع تزفيت في مدينة الحسكة بقيمة 25 مليون ليرة لكل مشروع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بدعوة من السفارة الهندية بدمشق.. «جلسة عمل حوارية» حول تعزيز التعاون الاقتصادي بين سورية والهند الوثبة يتجاوز الشعلة بصعوبة ويتأهل لربع نهائي الكأس مجلس الوزراء يناقش التحول الرقمي والدفع الإلكتروني وعمل الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بفضل استثمارها بالبنية التحتية.. البنوك الخليجية لم تسجل هجمات سيبرانية على مدى العامين الماضيين العلماء اعتبروه «قفزة نحو الخلود».. اكتشاف تقنية جديدة تعكس اتجاه الشيخوخة الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع مرعب في عدد وفيات الأطفال في قطاع غزة افتتاح أعمال اللجنة السورية - العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة البينية مع العراق الرغبة في تناول أطعمة مالحة تشير إلى أمراض خطيرة الفتيات المضطرات للعمل بانتظار الحماية من المجهول.. شركات مستحدثة تطلب إناثاً للتوظيف من دون خبرة.. والراتب مليون ليرة انتهاء تنفيذ المساكن مسبقة الصنع في أربعة مواقع لمتضرري الزلزال باللاذقية