آخر تحديث: 2020-02-26 06:18:56
شريط الأخبار

وجهة نظر.. القرار الأممي وتداعياته على «إسرائيل»

التصنيفات: زوايا وأعمدة

صوّت مجلس الأمن في 23 من كانون الأول الجاري على مشروع قرار يدين ممارسات «إسرائيل» الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويطالب بوقفها، وبأغلبية ساحقة عكست موقفاً دولياً من حقيقة مثبتة وإن تأخر إقرارها أممياً، تبنى المجلس القرار تثبيتاً لحقيقة عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي.
إقرار مجلس الأمن إدانة الاستيطان الإسرائيلي والمطالبة بوقفه يعد انتصاراً للقانون الدولي، وصفعة كبيرة للمحتل الصهيوني، إذ إن تصويت 14 من أصل 15 من أعضاء مجلس الأمن وامتناع واشنطن عن التصويت من دون استخدام «فيتو» على مشروع القرار أثار حفيظة «إسرائيل» وأجج أوار القلق لدى مسؤوليها الذين لم يعهدوا منذ تأسيس كيانهم الاحتلالي الغاصب أن تتنصل الولايات المتحدة الأمريكية من التزامات قطعتها على نفسها في الدفاع عن «إسرائيل» يدها الطولى في المنطقة.
قرار مجلس الأمن هذا يفتح الباب واسعاً أمام اتخاذ خطوات مستقبلية ضد «إسرائيل»، الأمر الذي شكل صدمة كبيرة داخل الكيان الصهيوني لما للقرار من أبعاد وتداعيات أدخلت «إسرائيل» في مرحلة كشفت حجم مأزقها وحالة القلق التي أصابت العمق الصهيوني، وهذا ما يفسر ردة فعلها تجاه كل من نيوزيلندا والسنغال وفنزويلا وماليزيا التي أعادت طرح مشروع القرار على مجلس الأمن للتصويت عليه، وأيضاً ردها على الموقف الأمريكي من المشروع، وما زاد من هيستيريتها هو تقلص مساحة مناورتها أمام إجماع دولي ضد الاستيطان الإسرائيلي.
لا شك أن نيل الحقوق العربية يحتاج إلى تضافر الجهود لمواجهة الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، والمضي قدماً من خلال تضامن عربي شعبي ضد «إسرائيل» وحلفائها الرجعيين والتكفيريين، وذلك ضمن خط مناهض للمخطط الإمبريالي الرامي إلى ضرب محور المقاومة وحركات التحرر، الحصن الرئيس للشعوب المناضلة من أجل نيل حقوقها وحريتها، والتي تعمل الصهيونية على مدار الساعة من أجل خنقها.
إن التخوف الإسرائيلي من القرار الأممي ناتج عن توقيته إضافة إلى عوامل أخرى بشأن هذا القرار والذي يتزامن مع الانتصارات المتلاحقة التي تحققها سورية وحلفاؤها وأصدقاؤها على الإرهابيين أذرع الصهيونية في تدمير الدول المناهضة للإمبريالية، فماذا ستفعل «إسرائيل» في ظل هذا القرار، وهل سيستفيد العرب منه؟ .
waddahessa@gmail.com

طباعة

التصنيفات: زوايا وأعمدة

Comments are closed