لأول مرة دهانات (أمية) تتقدم شركات الكيميائية بالربح
أكد المدير العام للشركة العامة للدهانات والصناعات الكيميائية (أمية) المهندس مازن البطرس أن الشركة حققت نتائج طيبة على صعيد العملية الإنتاجية والتسويقية والربحية، تفوقت بها ولأول مرة على شركات المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية من حيث الربحية التي وصلت قيمتها الاجمالية لأكثر من 2,15 مليار ليرة خلال العام الماضي وذلك بعد أن أثبتت النتائج الختامية لأعمال الشركات ذلك، تليها شركة الأحذية بربح بلغت قيمته حوالي 1,8 مليار ليرة ومن ثم شركة الطبية العربية (تاميكو) بواقع ربحي بلغت قيمته الإجمالية بأكثر من 1,6 مليار ليرة..
وأضاف البطرس: القيمة الإنتاجية والتسويقية متعادلة حيث قدرت قيمتها بحدود أربعة مليارات ليرة, ومؤشر الربح يعود لعمليات الترشيد والاستهلاك بالمواد الأولية إلى جانب الربح من عملية المتاجرة بالمنتجات التي تم تسويقها للقطاعين العام والخاص، موضحاً أن هذه النتائج الجيدة والقفزة النوعية في أداء العمل يعود بالدرجة الأولى إلى تضافر كافة الجهود من إدارة وعمال إنتاج وفنيين وغيرهم واتخاذ جملة من القرارات والإجراءات الصائبة التي سهلت عمليات الشراء وتأمين المواد الأولية بشروط تناسبت مع إمكانات الشركة إضافة لما يتعلق بالعملية الإنتاجية وترشيدها، الأمر الذي حقق معادلة السعر المناسب والجودة المطلوبة وبالتالي زيادة القدرة التنافسية مع المنتجات المماثلة في السوق المحلية, وهذا الأمر انعكس بصورة إيجابية على واقع العملية الإنتاجية والتسويقية وتحقيق أفضل ريعية اقتصادية للشركة منذ التأسيس..
وأشار البطرس إلى أن معظم مبيعات الشركة وبنسبة لا تقلّ عن 75% من قيمة المبيعات هو للسوق المحلية /القطاع الخاص/، وهذا يدل على أن الشركة لا تعتمد في تسويق إنتاجها على التسويق الإلزامي للجهات العامة، وإنما يتمّ تسويق إنتاجها نظراً لقدرتها على المنافسة بالسوق المحلية مع كل المنتجات الأخرى، وذلك بسبب الجودة والنوعية والسعر المنافس بالسوق المحلية.
مؤكداً أن الشركة تنتج عدة أنواع وأصناف من الدهانات، وهي الدهانات الزيتية والصناعية والبلاستيكية وبأحجام مختلفة، إضافة إلى إنتاجها بعض الأنواع الخاصة التي تنفرد بإنتاجها مثل الدهانات البحرية ودهانات الطرقات بنوعيها الحراري والبارد، وهي تعمل بشكل مستمر على تحديث وتطوير منتجاتها بما يتناسب مع أذواق وحاجة المستهلك والسوق المحلية.
وقد طرحت الشركة خلال العام الماضي منتجات جديدة من الدهانات كالعزل المطاطي على أساس /أكريليك/ الذي لاقى رواجاً كبيراً لدى المستهلكين بالسوق المحلية، وحالياً تعمل الشركة على تطوير وتحديث منتج “إيبوكسي” الخاص بالأرضيات.
ما يدفعنا للقول نحن (كمتابعين) للشأن الصناعي أن القطاع العام الصناعي قادر على المنافسة في مختلف الظروف لأسباب عديدة في مقدمتها توافر البنية الأساسية للعمل من كوادر بشرية وبنية تحتية وغيرها من مقومات النجاح بدليل ما أنجزته العديد من الشركات الصناعية نذكر منها على سبيل المثال شركة وسيم للألبسة الجاهزة, ومراكزها الإنتاجية, والشركة الطبية العربية (تاميكو) وما حققته من نقلة نوعية في الانتاج بعد تدمير الشركة الأم على يد العصابات الإرهابية المسلحة, واليوم الشركة العامة لصناعة الدهانات (أمية) التي تفوقت لأول مرة منذ إحداثها على القطاع الخاص من حيث العملية الإنتاجية والتسويقية والربحية على مستوى المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية.