رجال أعمال والبقرة الحلوب !!

ما يحدث من تجاوزات وبشاعات في الأسواق بحق المستهلك لا يستدعي فقط عقد الاجتماعات وتوسيع حلقات النقاش لبحث كيفية الخروج بمخفِفات عن كاهل المواطن , كل ذلك لم يعد يأتي بنتيجة تذكر , فمن بيده قرار الرقابة والعقوبة لم يستطع الأخذ بناصية التجاوزات الحاصلة لسبب ما من الأسباب , وحتى الإدارات المعنية بالأمر وجدت نفسها شبه عاجزة تماماً عن فعل شيء , وترك موضوع الغلاء وأسعار الباعة والتجار كما تركت مواضيع أخرى رهن التأجيل والعجز عن إيجاد حلول لبعض مشكلاتها ..
المضحك حقاً أن جمعية حماية المستهلك والتي لا أعرف ماذا تعمل وما دورها ولماذا أحدثت !؟ صرخت وحمّلت الجهات صاحبة الشأن أن الأمور باتت عصيبة وتحتاج إلى تدخلات وقرارات , والوحش السعري سيطر على تفاصيل كل شي , وصار القوة الضاربة .
هنا أحب أن أقول : إن الإدارات المعنية قدمت وتقدم كل ما بوسعها للملمة الأمر عند حدود معينة , لكن يمكن أن تكون هناك تحديات وضغوط وربما نواقص ببعض السلع والمواد جعلت التدخلات شبه مشلولة بعض الأحيان والأماكن .. وأمام هذا .. ماذا قدم القطاع الخاص كمؤازرات وحملات تعاون وتدخلات فعلية غير “الحكي الفاضي” مع شديد الأسف والاحترام للقطاع ؟ قطاع على مدار سنوات الحرب على سورية لم نسمع منه سوى مناشدات ومطالبات , تسمع لصناعي يطلق تصريحات رنانة , ولمدير غرفة صناعية يشرح ويتفلسف , دون تقديم أي مبادرة أو حملة تعاون أو غيرها من المسائل التي قد تصب في تصحيح اعوجاج ما , الاستمراء عندهم سيد الموقف , وكأن الحكومة بقرة حلوب , عليها أن تعطيهم اللبن وقت مايشاؤون , وهم مختبئون مع ملياراتهم , يتفرجون على تدخلات رسمية ترفع لها القبعة ببعض الأوقات رغم ما يشوبها أحياناً من هنّات وهفوات .. !
الآن بعد أن تعوّد رجال الأعمال ومن لفّ لفيفهم من تجار وصناعيين ومورّدين وتأقلموا (كتأقلم السمك في الماء) على بيئة عمل ولدوا وترعرعوا وتربوا في محيطها ، أصبح من الصعب على الجهات المختصة أن تصلح بين ليلة وضحاها ما أفسدته العطايا لهم على مدار سنوات من غير أن يتعرّض أو يضطر أمثال هؤلاء لإخراج مدخراتهم وصرفها في الاستثمار المحلي ..
لا تتوقعوا أن تتغير عقلية وتعاطي رجالات القطاع الخاص , بل سيبقون بموقع المطالبة والتلطي وراء مسوّغات ومطالبات هشة باتت مكشوفة , فضحت أساليبهم الملتوية , وكأنهم في كوكب خاص بهم .. !

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا