وزير الصناعة لصناعيي الأدوات المنزلية: توجه حكومي للدعم ورفع سقف القروض

ناقش وزير الصناعة زياد صباغ خلال لقائه لجنة الأدوات الكهربائية والمنزلية في غرفة صناعة دمشق و ريفها بحضور نائب رئيس الغرفة لؤي نحلاوي ولجنة صناعيي الأدوات الكهربائية والمنزلية الصعوبات والمعوقات التي تعترض عملهم وخاصة الخسائر التي تعرضت لها هذه الصناعة العريقة و الهامة لأسواقنا نتيجة تنفيذ آليات العمل الخاصة بالقرار رقم( 8) وما يواجه الصناعيين من ارتفاع في تكاليف الشحن وصعوبة استيراد المعادن مثل (الصاج و الأسلاك المعدنية) إضافة لارتفاع أسعار الزجاج الصناعي المصنَّع محلياً وانخفاض جودته وخاصة المستخدم في صناعة الأفران.
كما تطرق اللقاء لمناقشة إجراءات الشق التمويلي والتحويل المالي لعمليات الاستيراد والتصدير حيث تحدث البعض عن المدة الزمنية الطويلة التي ينتظرها الصناعي نتيجة التحويل عن طريق شركات الصرافة لتمويل مستورداتهم إضافة لقرار الدفع الكاش لتسديد قيمة شيكات الجمارك عوضاً عن التحويلات البنكية.
كما طالب الحضور بتشميل صناعة الأدوات المنزلية ببرنامج دعم التصدير الدائم أسوة بالصناعات النسيجية وبعض المواد الغذائية التي يشملها البرنامج إضافة للسماح لسيارات الشحن العراقية بالدخول إلى الأراضي السورية.
بدوره نوه الوزير صباغ بعد استماعه لمطالب الصناعيين و مشاكلهم الصناعية إلى ضرورة إدخال ثقافة الفوترة مطالباً اللجنة بتزويده بمذكرة مفصلة تتضمن كل معلومات أجور الشحن عبر ميناء اللاذقية ومقارنتها مع المنافذ البحرية في الدول المجاورة مشيراً إلى ضرورة عقد اجتماع مع الشركات المصنعة للزجاج وأصحاب المنشآت الصناعية المستخدمة لهذه المادة للوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف.
واختتم صباغ حديثه بالتوجه الحكومي الداعم للصناعة من خلال منح القروض للصناعيين ورفع سقفها ليتناسب مع متطلبات العملية الصناعية و أن أساس نجاح العمل الصناعي يكون بالتعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص و الذي يتأتى من تغيير ثقافة العمل الصناعي. .

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر تجهيز مركز صحي جديد في ريف الحسكة