تصعيدٌ مُثمر

تمضي إيران قُدماً في تقليص التزاماتها في سياق الاتفاق النووي رداً على انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق.

آخر الخطوات من جانب طهران جاءت بتعليق العمل الطوعي بالبروتوكول الإضافي الملحق بـ”خطة العمل المشتركة الشاملة” الذي يتيح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية معاينة المنشآت النووية في إيران.

لن تتقبّل أمريكا الهزيمة بهذه السهولة، كما لن تتقبّل، على الرغم من التجاذبات القائمة الخروج الإيراني النهائي من الاتفاق النووي، لذلك خطوتها ستكون دفع الأوروبيين بطريقة غير مباشرة للتوصل إلى تسوية مع إيران، على نحو تكون فيه الدول الأوروبية هي الواجهة وأمريكا في الخلف، تماماً كما كان الأوروبيون في الواجهة بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق عبر التملّص من التزاماتهم.

ربما تكون إحدى الخطوات الأوروبية هي تطبيق التزاماتهم في سياق الاتفاق النووي وبإشارة أمريكية، ولاسيما أن الأوروبيين أشد حرصاً على المحافظة على الاتفاق.

على ما يبدو، فإن الدروس الإيرانية لن تحتاج الكثير من الوقت لتؤتي ثمارها، فالقبول الأمريكي غير المباشر بدا واضحاً وسريعاً عبر العديد من النقاط، وهي:

– الإفراج عن مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية من دون أيّ تعليق أمريكي.

– تصريح الخارجية الأمريكية بأن الاتفاق النووي الموقّع عام 2015 هو الأساس الصحيح من أجل التفاوض مع إيران.

من هذه المعطيات يبدو أن واشنطن غيّرت لهجتها واختارت الخيار الأقل “سوءاً” بالنسبة إليها، على الرغم من ذلك، لابد من الإشارة إلى أن الطريق مازال طويلاً، أي سنشهد المزيد من المناورات الأمريكية والتصعيد ضد إيران قبل وضع حدّ لهذه الفوضى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: واشنطن تتعمد شل مجلس الأمن واستخدامها "الفيتو" للحؤول دون وقف إطلاق النار يشجع “إسرائيل” على الاستمرار في ذبح الشعب الفلسطيني انطلاق مؤتمر ومعرض الدفع الإلكتروني الثاني.. وزير الاتصالات: تطبيقه أولوية لدفع عجلة الاقتصاد الرقمي السفير الضحاك: الغرب يواصل منع مجلس الأمن من وقف حرب الإبادة في غزة والاعتداءات الإسرائيلية على سورية اللواء مملوك: الحفاظ على الهويات الوطنية ركيزة أساسية لأمن وسلامة الدول صفحات غير مرخصة تتداول أخباراً عن الطقس تثير الرعب والخوف.. مدير الأرصاد الجوية في طرطوس: لا صحة لما يتم تداوله والطقس ربيعي رطب هل يتدحرج ميدان الشمال إلى «منازلة كبرى»؟.. الكيان الإسرائيلي أمام الجبهة «المعضلة» منزوع الردع وبلا خيارات بديلة.. واعتقالات دولية تحاصر حكومة نتنياهو ١.٣ مليون طن الإنتاج المتوقع من القمح والشعير في الحسكة الوصفة المثالية لإكسير الحياة تخبط في ملاكمتنا قبيل الاستحقاق الأولمبي  متلازمة «بوتس» تصيب الرياضيين وذوي اللياقة البدنية العالية