أوروبا وسياسات التبعية!

 

لم تحاول دول الاتحاد الأوروبي حتى الآن الخروج من تحت عباءة السياسات الأمريكية ولا يزال الكثيرون يصنفونها (عملاقاً اقتصادياً وقزماً سياسياً).

لقد حاول الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك أن يقف موقفاً مغايراً عن الموقف الأمريكي وهدد باستخدام “فيتو” إذا طرح موضوع غزو العراق على مجلس الأمن عام 2003 لكن فرنسا ومعها الاتحاد الأوروبي انخرطوا مع الموقف الأمريكي بعد الغزو، وفي الاتفاق النووي الإيراني لم يوافق الأوروبيون على الانسحاب الأمريكي منه وتعهدوا بتعويض إيران عن كل خسائرها من العقوبات الأمريكية، لكن كلامهم بقي نظرياً وسحبوا استثماراتهم من إيران تماهياً مع الموقف الأمريكي الذي اتخذه الرئيس دونالد ترامب وهم الآن يحذرون طهران من عملية تخصيب اليورانيوم بدل أن يشجعوا إدارة جو بايدن التي وعدت بالعودة إلى الاتفاق كي تحث الخطا لإعادته وعندها تنتفي كل دواعي التحذيرات، وحتى الرئيس الفرنسي الحالي الذي دعا إلى تشكيل قوة عسكرية لحماية أوروبا لعدم ثقته بحلف “ناتو” الذي لا تحركه إلا الأوامر الأمريكية لم يتخذ أي خطوة في ذلك الاتجاه، والمؤسف الآن أن الاتحاد الأوروبي يسير على طريق فرض العقوبات على دول وشركات وأشخاص حول العالم وفق ما تريده إدارة ترامب التي تعيش آخر أيامها ومازالت تقتات بفرض العقوبات وانتهاك القوانين الأمريكية والدولية.

لقد حاول الاتحاد الأوروبي قبل عقدين من الزمن أن يؤسس لشراكة (أورو متوسطية) ومساعدة دول حوض المتوسط في تسريع عمليات التنمية لتجنب خطر الهجرة من شمال إفريقيا وشرق المتوسط ولقناعته بأن تحسين مستوى الحياة في تلك الدول يعزز الأمن القومي لدول الاتحاد، لكن وللأسف كانت الضغوط الأمريكية كفيلة بتخلي الاتحاد حتى عن القرارات التي تعزز أمنه القومي.

إن سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه سورية وإيران وتجاه كل الدول التي تحارب الإرهاب وفرضه العقوبات الجائرة وغير القانونية على الشعب السوري هي سياسة مرفوضة ومدانة ولا تخدم مصالح دول الاتحاد ذاتها لأن من يتبع “البوم الأمريكي” لن يدله إلا على الخراب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
قيمته 58 مليار ليرة.. وزارة المالية تعلن نتائج المزاد الثاني لعام 2024 لإصدار سندات الخزينة مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية في روسيا الرؤية المستقبلية للدعم الزراعي في ندوة تفاعلية بين الزراعة والبحث العلمي وزير الصناعة يؤكد على أهمية إحداث مراكز تابعة لهيئة المواصفات والمقاييس في المحافظات احتفاءً بعيد الجلاء انطلاق فعاليّات مهرجان الشّيخ صالح العلي في منطقة الشيخ بدر «أزاهير الجلاء تورق في نيسان» أمسية أدبية بفرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب تركيب معينات سمعية لـ 12 طفلاً ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة الفافوش تثقيل جبهة الشمال.. ضربات نوعية للمقاومة اللبنانية.. عودة بلينكن ودور جديد لساترفيلد وترقّب لمسار «ردع إسرائيل» ما بعد 14 نيسان إذا وصلت إلى الأرض فستحدث كارثة اكتشاف مستعمرة من البكتيريا المتحورة الشديدة العدوى على متن محطة الفضاء الدولية