آخر تحديث: 2021-01-20 08:23:24

انطلاق فعاليات «ثقافتي هويتي» في الحسكة

التصنيفات: ثقافة وفن

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان أيام الثقافة السورية بعنوان «ثقافتي هويتي» احتفالاً بعيد وزارة الثقافة، وتضمن حفل الافتتاح معرضاً للأعمال اليدوية من مخلفات البيئة من تنفيذ مشروع مهارات الحياة وكلمة وزارة الثقافة، وقدمت فرقة برامايا للفنون الشعبية فقرة تراثية تلاها مشهد مسرحي.
وعلى هامش المهرجان قال مدير الثقافة في الحسكة عبد الرحمن السيد لـ«تشرين»:هذا المهرجان يقام تحت عنوان «ثقافتي هويتي» بمناسبة يوم الثقافة وهو ذكرى تأسيس وزارة الثقافة عام ١٩٥٨، ويتضمن العديد من الفعاليات منها معرض من نتاج يافعي مشروع مهارات الحياة حول تدوير مخلفات البيئة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف. وتقدم فرقة برامايا فقرة عن العرس الشعبي في الجزيرة السورية بهدف الاهتمام بالتراث وإحيائه. ويتخلل الفقرتين عرض مسرحي من مديرية المسارح والموسيقا مدة ١٠ دقائق.
ويوم غد سيكون هناك حفل فني لغرفة مديرية الثقافة للكبار واليافعين. وبالتوقيت نفسه يتم افتتاح معرض الفنون التشكيلية لفناني مدينتي الحسكة والقامشلي في المركز الثقافي العربي في القامشلي إيذاناً بإعادة افتتاح هذا المركز بعد توقف لأكثر من عام بسبب الحريق الذي اندلع فيه.
كما تتضمن الفعاليات معرض كتاب من نتاج الهيئة السورية للكتاب، وفي اليوم الثالث تقدم فرقة نابادا للفنون الشعبية والغناء الجماعي عرضاً فنياً، يليه مباشرة عرض مسرحي تفاعلي لفرقة الهيئة السورية للتنمية (بيت الكل) يتحدث عن خطورة التنمر على الأطفال. وتقدم مديرية المسارح والموسيقا طوال أيام المهرجان عرضاً مسرحياً بعنوان «سننسج حكاية».
وأكد السيد أن احتفالية العام الحالي تتميز بالتشاركية الجماعية بين العديد من الجهات: مديرية الثقافة ومديرية المسارح والموسيقا والمجتمع الأهلي المتمثل بإحدى الجمعيات الخيرية هي الهيئة السورية للتنمية (بيت الكل) ومطرانية السريان الأرثوذكس.
أما المنسق التقني لمشروع «مهارات الحياة» المشارك في المهرجان سائد الخالد فقال لـ«تشرين»: المشروع هو مشروع مهارات الحياة للشباب واليافعين ينفذ من قبل وزارة الثقافة بالتعاون والتشاركية مع منظمة اليونيسيف، وهو مشروع قديم انطلق منذ عام ٢٠١٦ ومستمر حتى الآن. وينفذ في معظم أحياء مدينتي الحسكة والقامشلي والضواحي المحيطة بهما. واليوم في مهرجان الثقافة السورية يدخل المشروع بالدعم الفني واللوجستي والبشري لتنفيذ فعاليات المهرجان.
ويتزامن ذلك مع مبادرة على مستوى المحافظة تحت عنوان «خلونا اقوى من الكورونا» تتضمن محاضرات توعوية وحملة توعية ميدانية في الكليات الجامعية والمراكز الثقافية العربية والأحياء والأسواق في الحسكة والقامشلي ومسرحيات توعوية تفاعلية تقدم على مسارح المحافظة.
حضر افتتاح المهرجان وفعاليات اليوم الأول جمهور غفير، وتستمر الفعاليات حتى يوم الخميس المقبل.

طباعة

التصنيفات: ثقافة وفن

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed