«ليف» بلدي..!!

ورثتُ عن والديّ -رحمهما الله واسكنهما فسيح جناته – ثلاث غرف متهالكة آيلة للسقوط، وما يزيد على ثلاثمئة متر مربع تصلح لتنفيذ توجيهات رئيس الحكومة السابق التي قضت بزراعة الحواكير وأسطح المنازل والشرفات..
منذ عدة أسابيع لفتتني نبتة تعرّش وتمتد على مسافة طويلة تتجاوز السطح المتهالك وتستند على عمودي الكهرباء والهاتف عليها ثلاث ثمرات فقط من ليف الحمام التي اقتربت من النضوج..
قبل ذلك بأيام كنت أفكر فعلاً بزراعة عدد من بذار الليف في هذه المساحة في الموسم القادم بعد تجهيز «عرائش» لها والذي زاد من حماسي لهذا المشروع أن ثمن الليفة الواحدة في السوق يتجاوز الـ 1000 ليرة وهي زراعة غير مكلفة لا تحتاج أسمدة ومبيدات وفلاحة وأجوراً لليد العاملة، بل إن مياه الغسيل والجلي والمسح تحقق إنتاجاً متميزاً من الليف..
قال صديقي: إنه مشروع ناجح، وسوف يعطي نتائج اقتصادية باهرة.. !! فسألته باعتباره كان يتحدث بكثير من الثقة إن كانت هناك دراسات أو مشاريع، أو أي شيء يؤكد أن زراعة الليف اقتصادية ومربحة إلى الحد الذي يتحدث عنه فأجاب: لا.. لا يوجد شيء من هذا أو ذاك، لكن ما يزيد ثقتي أننا منذ الصغر نرى هذا النبات يعرّش ويتمدد، يزهر ويعقد ويثمر دون أي جهد أو عناء.. باختصار؛ هو مخصص للمزارع الكسول أمثالك..
«بلعتها» بصمت وسرحت بخيالي، أنتجت أكواماً من الليف البلدي من كل المقاسات الذي «سلخ» جلدنا ونحن صغاراً، وبدأ «مندوبو» أصحاب الحمامات العامة ولجان المشتريات في المؤسسات العامة والوزارات بمراجعتي وحجز كميات كبيرة وبالأسعار التي أحددها..
استغربت أولاً هذا الإقبال، وعندما علمت أن الحكومة مصرة على إعادة تلميع بعض من لطخوا أنفسهم بأوساخ أفعالهم، وأن هذا التلميع يحتاج ليفاً خشناً؛ زال استغرابي وحبست أنفاسي خوفاً من أن تعاد صور بعض هؤلاء إلى الواجهة.. خاصة أولئك الذي فضحتهم أعمالهم عندما كانوا في موقع القرار .. !!؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
قيمته 58 مليار ليرة.. وزارة المالية تعلن نتائج المزاد الثاني لعام 2024 لإصدار سندات الخزينة مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية في روسيا الرؤية المستقبلية للدعم الزراعي في ندوة تفاعلية بين الزراعة والبحث العلمي وزير الصناعة يؤكد على أهمية إحداث مراكز تابعة لهيئة المواصفات والمقاييس في المحافظات احتفاءً بعيد الجلاء انطلاق فعاليّات مهرجان الشّيخ صالح العلي في منطقة الشيخ بدر «أزاهير الجلاء تورق في نيسان» أمسية أدبية بفرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب تركيب معينات سمعية لـ 12 طفلاً ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة الفافوش تثقيل جبهة الشمال.. ضربات نوعية للمقاومة اللبنانية.. عودة بلينكن ودور جديد لساترفيلد وترقّب لمسار «ردع إسرائيل» ما بعد 14 نيسان إذا وصلت إلى الأرض فستحدث كارثة اكتشاف مستعمرة من البكتيريا المتحورة الشديدة العدوى على متن محطة الفضاء الدولية