آخر تحديث: 2020-12-05 01:01:46

وجه آخر للأحزاب المستبدة

التصنيفات: دولي,سياسة

حزبان بدأا بمبادئ الديمقراطية ثم تحولا إلى أنظمة دكتاتورية, فوفقاً لتقرير معهد “في- ديم” السويدي التابع لجامعة غوتينبيرغ أصبح الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة الأمريكية يسير على خطا حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا, حيث تحول من الدفاع عن الأعراف الديمقراطية إلى تشجيع العنف.
آنا لوهرمان نائبة رئيس المعهد قالت: إن “الحزب الجمهوري يتقدم في طريق الاعتماد على العنف ضد المعارضين، وعدم احترامهم، والابتعاد عن القيم الأخرى للديمقراطية”.
وضمن “مؤشر تراجع الليبرالية في الديمقراطيات” حول العالم أعد المعهد التقرير الذي ويقول فيه: “إن الحزب الجمهوري في واشنطن بدأ يبتعد عن المعايير الديمقراطية منذ عام 2000، وبدأ يتبع الخط نفسه الذي يسير عليه النظام الديكتاتوري في هنغاريا وتركيا”.
وقالت نائبة مديرة المعهد: “إن التحول في الحزب الجمهوري هو أكبر تحول درامي في ديمقراطية متجذرة”, ولدى المعهد مؤشر نقص الليبرالية الذي يفحص الأوضاع الديمقراطية للحزب قبل الانتخابات ويعتبره المجال الذي يفحص من خلاله حدود ولاء الحزب للديمقراطية.
وذكر التقرير أن التغيير في مسيرة الحزب فتح المجال أمام صعود ترامب الذي ينفذ هذه السياسيات في الوقت الحالي.
وحسب الدراسة التي صدرت مؤخراً فقد حدث نفس التغير على الحزب الجمهوري, كما في حزب الرئيس الهنغاري فيكتور اربان “فيدز” الذي انتقل من حركة شباب ليبرالية إلى حزب استبدادي وجعل هنغاريا أول دولة غير ديمقراطية في أوروبا.
ورغم التزام الحزب الجمهوري النسبي بالتعددية لكنه قطع شوطاً طويلاً في التخلي عن الأعراف الديمقراطية الأخرى وأصبح ميالاً لتجاهل المعارضين وتشجيع العنف.
كما قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير لها حول الموضوع: “إن الإدارة الأمريكية تحاول إقامة علاقات جيدة مع قيادة الدول التي تحولت إلى أنظمة دكتاتورية، في إشارة إلى المجر وبولندا وتركيا, مشيراً إلى أن الحزب الجمهوري الأمريكي فقد صفته الليبرالية في العقدين الماضيين وبات يشبه الأحزاب في المجتمعات المستبدة في أوروبا وأكثر تشدداً من أحزاب يمين- الوسط المشابهة له في القارة الأوروبية.
وترى دراسة “في- ديم” أن التحول في الحزب الجمهوري بدأ مطلع القرن الحالي حيث تبنى “شيطنة” وتشجيع العنف ضد معارضيه وتبنى أساليب ومواقف مشابهة للأحزاب القومية في هنغاريا وبولندا وتركيا وأصبح التحول أكثر بروزاً في ظل الرئيس ترامب.

طباعة

التصنيفات: دولي,سياسة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed