ما بين فن الجواب و«العلاك»!

كثيرة هي القصص والطرائف التي تحكي عن فنون الرد والجواب والغباء أيضاً وسلوكياته, إن كانت في غابر الأزمان أو حتى اليوم يا سادة يا كرام، فـ«الكان يا ما كان» المحصور مغزاها بحكمة أو طرفة أو حتى جهل فلان، مرغوب بسماعها في الآذان ويتلقاها القلب ملقى المرحب والمؤهل به في كل آن وأوان.

ومن القصص المروية بكثرة هذه الأيام قصة المعلمة التي استدعت ولي أمر أحد الطلاب تشتكي إليه غباء ابنه الذي فاق الوصف والشرح والاحتمال, ولزوم التأكيد أعطته مثالاً وطلبت من الطالب الغبي أمام والده أن يذهب إلى قاعة الإدارة ليراها هل هي في القاعة أم لا؟ وراح الطالب بالفعل إلى قاعة الإدارة ورجع ينفي للمعلمة وجودها هناك، هزّت المعلمة برأسها، وأرسلته مرة أخرى إلى الباحة لعلّها تكون هناك! ولكن الطالب بكل «أكابرية» ومطواعية وصل حد الباحة ورجع يخبر المعلمة بأنها غير موجودة في الباحة أيضاً. وهنا جنّ جنون المعلمة واستنفرت عندها كل الحواس وبصوت عالٍ صرخت في وجه الطالب وأبيه: هل لاحظت درجة الغباء التي وصل إليها ابنك؟ ليرد الوالد وبهدوء المستغرب ردة فعل المعلمة واستنكر حالها بسؤال: يمكن يا آنسة لم تأتِ اليوم للدوام، حيث إن غياب المعلمة الموجودة أصلاً بين الطلاب وارد في الاحتمالات مادام الناطق بها جاهلاً بكل شيء ما عدا فنون الجواب!
لذلك ومن باب توخي العبر والتعلّم من القصص المروية أكثر من الضحك والاستمتاع بها على أنها نكات، يجب من باب الحيطة والاهتمام بمخرجات أفعالنا وأقوالنا وردات أفعالنا لتكون أولاً قابلة للفهم والاحترام وألا يكون همّنا الأول وجودها في وارد الاحتمالات ومنطقية الرياضيات التي تجعل من بعض الآراء مجرد «علاك بعلاك»!.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
لا شيء يدعو للقلق.. تحرّي (السونة) متواصل في درعا.. ومكافحة ١٢٠٠ دونم قمح مصابة بالحشرة حتى تاريخه مزارعو السويداء يبدؤون بزراعة المحاصيل والخضر الصيفية  أضرار وإصابات حشريّة لموسم قمح دير الزور.. مخاوف من تدنّي إنتاجيته.. من بوابة المشاريع الصغيرة وإعادة توليد الدخل.. مشروع لدعم الحرفيين في المنطقة الصناعية بمدينة درعا القمح في دائرة الضوء ... دعوات لاعتماد نظرة تسعيرية مختلفة تعتمد مبدأ المكافأة قيمته 58 مليار ليرة.. وزارة المالية تعلن نتائج المزاد الثاني لعام 2024 لإصدار سندات الخزينة مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية في روسيا الرؤية المستقبلية للدعم الزراعي في ندوة تفاعلية بين الزراعة والبحث العلمي وزير الصناعة يؤكد على أهمية إحداث مراكز تابعة لهيئة المواصفات والمقاييس في المحافظات احتفاءً بعيد الجلاء انطلاق فعاليّات مهرجان الشّيخ صالح العلي في منطقة الشيخ بدر